c برلماني يؤكد بأن الدستور الجديد يعد بداية لإعادة حقوق أهالي - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 10:20:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

برلماني يؤكد بأن الدستور الجديد يعد بداية لإعادة حقوق أهالي النوبة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - برلماني يؤكد بأن الدستور الجديد يعد بداية لإعادة حقوق أهالي النوبة

شهاب وجيه
القاهرة-فريدة السيد

أكَد المتحدث باسم حزب "المصريين الأحرار" شهاب وجيه بأن أكثر ما يميز هذه الدورة البرلمانية وجود نائب يعبر عن أوجاع أهالي النوبة، موضحًا أن الحزب لا يحرص خلال هذه المرحلة على تشكيل أي تحالفات، موضحًا إن معاناة أهل النوبة بدأت منذ عام 1898، عندما تم وضع حجر الأساس لخزان أسوان، والذي تبعه غرق وانهيار منازل الأهالي ثم تهجيرهم إلى منطقة وادي كوم امبو التي لا تصلح للعيش فيها، ورغم ذلك استجاب الأهالي وتم تقسيمهم إلى أكثر من مجموعات، ولم يتم تعويضهم عن أراضيهم التي تركوها، وهو ما أدى إلى تولد شعور لدى الأهالي بالإحباط، خصوصًا وأن معظم الشعب المصري لا يعرف ماذا قدمت النوبة لمصر.
وأشار شهاب وجيه خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده الحزب، إلى تميز والتزام نواب "المصريين الأحرار" تحت القبة، لافتًا إلى أن الجلسة الإجرائية استمرت لأكثر من 17 ساعة وهو ما يجعلها الأطول في تاريخ البرلمان المصري.
 
وهنَأ حزب "المصريين الأحرار"، الشعب المصري بانعقاد أولى جلسات البرلمان، واختيار الدكتور علي عبد العال رئيسًا للمجلس، متمنيًا له التوفيق في مهامه الجسيمة، كما أعرب نائب الحزب ياسين عبد الصبور، النائب عن دائرة نصر النوبة، عن خالص التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري بنجاح انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان.
 
 وأضاف عبد الصبور، أن الدستور المصري الجديد يعد بداية لإعادة حقوق أهالي النوبة، حيث أكدت مواده الحفاظ على الهويات، موجها التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أعلن من قبل اهتمامه بأهالي المناطق الحدودية وإدراكه الجيد لمعاناة أهاليها. ولفت إلى أن أهالي النوبة اعتمدوا على الزراعة في حياتهم، وعندما تم تهجيرهم نقلتهم الدولة إلى أراضي غير صالحة للزراعة، كما افتقدت لأبسط متطلبات المعيشة.
 
وأكد ياسين عبد الصبور، أن الوضع الصحي في مدينة نصر النوبة متردي للغاية، مشيرًا إلى وجود 35 وحدة صحية في النوبة أنشأها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، خاوية من الأطباء، كما أن مستشفى نصر النوبة المركزي تعاني من نقص شديد في الأطباء والأجهزة.
 
وأشار نائب "المصريين الأحرار" عن دائرة نصر النوبة، إلى أن عدم وجود شبكات للصرف الصحي أدى إلى انهيار منازل أبناء النوبة، مطالبا وزير الإسكان بضرورة تعميم الصرف الصحي في هذه المدينة المظلومة.
 
وبيَن أن مدينة نصر النوبة تتبع إداريا حتى هذه اللحظة إلى مركز كوم أمبو، مطالبا بفصل النوبة إداريا عن كوم أمبو، لافتًا إلى أن رؤساء مصر السابقين اهتموا بالعاصمة ومحافظات الوجه البحري، وأهملوا مدينة نصر النوبة، مؤكدا عدم وجود أي مشروعات استثمارية في النوبة، مضيفًا أن أبناء النوبة الذين يعملون في الخارج يواجهون صعوبات بيروقراطية عند التفكير في عمل أي مشروعات استثمارية بالمدينة، وهو ما أدى إلى ارتفاع نسبة البطالة بين أهالي نصر النوبة إلى 90 بالمائة.
 
وطالب النائب ياسين عبد الصبور، الدولة بالتخلص من مخاوفها الوهمية وإطلاق العنان لأهالي النوبة للاستثمار في بحيرة السد العالي واستغلال أكثر من مليون فدان صالحة للزراعة وتتمتع بأراضي خصبة، مشيرا إلى وجود ثلاثة بوابات حدودية في المنطقة يمكن استغلالها لدعم الدخل المصري.
 
ونوَه إلى أن المشروعات التي يمكن تنفيذها في النوبة تستوعب شباب مصر كلها، مؤكدا أنه يمكن انشاء منطقة حرة تكون مركزا للتصدير من النوبة. وأضاف أن تحقيق الريادة لمصر يبدأ من الاهتمام بالجنوب، مشددا على أن التعمير يقضي على التطرَف ويصب في صالح الدخل المصري.
 
وشدَد ياسين عبد الصبور، على ثقة أهالي النوبة في الرئيس عبد الفتاح السيسي ونواب البرلمان، على إعادة حقوق أهالي النوبة، حيث قال شهاب وجيه، إن بلاد الذهب هي فرصة لجميع المصريين، مطالبا الدولة بالتخلي عن المخاوف الأمنية من أجل دعم النوبة ودعم الاقتصاد المصري، وحل مشاكل الروتين لفتح أبواب الاستثمار الذي يعود بالخير على مصر كلها، مؤكدا أن ذلك أحد أولويات حزب "المصريين الأحرار".
 
وحول انتخابات وكيلي المجلس، أكد وجيه، التزام نواب "المصريين الأحرار" بدعم النائب حاتم باشات الذي حصل على 100 صوتًا في الانتخابات. وعن ترشح الدكتور عماد جاد لوكالة المجلس، أكد بأن الدكتور عماد جاد ترشح بشكل شخصي حيث أرسل رسالة للحزب بتجميد عضويته.
 
وأوضح وجيه حول اختلاف النواب تحت قبة البرلمان، أن الاختلاف تحت القبة طبيعيا ويعد أحد ركائز الديمقراطية، مطالبا نواب البرلمان بسرعة الانتقال للتشريعات التي تهم الشارع المصري وتصب في مصلحة المواطن. أما فيما يتعلق بوجود تحالفات داخل البرلمان، ذكر وجيه إن التعددية جزء أصيل من الديمقراطية، معلنا عن رفض "المصريين الأحرار" لممارسات كل من يحاول الانفراد بسياسة واحدة أو تكرار تجربة الحزب الوطني المنحل أو جماعة "الإخوان" داخل المجلس. مشيرًا إلى أن التحديات التي تواجه الدولة مخيفة وتتطلب العمل بجدية لمواجهتها، مؤكدًا بأن "المصريين الأحرار" يهدف إلى تحقيق مصلحة الشعب المصري. كما أشار إلى أنه تم الأسبوع الماضي تعيين المهندس أحمد خيري قائمًا بأعمال الأمين العام للحزب، وذلك عقب انتخابات الدكتور عصام خليل رئيسًا له.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

برلماني يؤكد بأن الدستور الجديد يعد بداية لإعادة حقوق أهالي النوبة برلماني يؤكد بأن الدستور الجديد يعد بداية لإعادة حقوق أهالي النوبة



GMT 23:33 2024 الخميس ,24 تشرين الأول / أكتوبر

نتنياهو ينتقد ماكرون لدعوته حظر توريد الأسلحة لإسرائيل

GMT 23:15 2024 الخميس ,24 تشرين الأول / أكتوبر

حركة حماس تبدي جاهزيتها لوقف إطلاق النار في قطاع غزة

GMT 06:51 2024 الخميس ,24 تشرين الأول / أكتوبر

عباس يؤكد رفض أي إجراءات لفصل قطاع غزة عن دولة فلسطين

ياسمين صبري تتألق بالقفطان في مدينة مراكش المغربية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:17 2024 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

وجهات سياحية في غرب إفريقيا تجمع بين جمال الطبيعة والثقافة
  مصر اليوم - وجهات سياحية في غرب إفريقيا تجمع بين جمال الطبيعة  والثقافة

GMT 08:05 2024 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

إطلاق النسخة الأولى من "بينالي أبوظبي للفن" 15 نوفمبر المقبل
  مصر اليوم - إطلاق النسخة الأولى من بينالي أبوظبي للفن 15 نوفمبر المقبل

GMT 08:21 2024 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لاستغلال المساحات الفارغة في المنزل
  مصر اليوم - نصائح لاستغلال المساحات الفارغة في المنزل

GMT 01:21 2019 الأربعاء ,05 حزيران / يونيو

نادين نسيب نجيم تتخلّى عن شعرها وتفاجئ الجمهور

GMT 11:40 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس "تنظيم الإعلام" يدافع عن فستان ياسمين عز

GMT 15:23 2018 الجمعة ,28 أيلول / سبتمبر

الداخلية المصرية تكشف لغز حادث كورنيش النيل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon