c المؤتمر الـ 8 للحركة الإسلامية السودانية الخميس وجدل بشأن خليفة أمينها العام 65478
توقيت القاهرة المحلي 14:27:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

المؤتمر الـ 8 للحركة الإسلامية السودانية الخميس وجدل بشأن خليفة أمينها العام

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المؤتمر الـ 8 للحركة الإسلامية السودانية الخميس وجدل بشأن خليفة أمينها العام

الخرطوم ـ عبد القيوم عاشميق

نفت الحركة الإسلامية في السودان أي خلافات داخلية، قبيل مؤتمرها العام الثامن، والأول بعد انفصال جنوب السودان، والذي يبدأ، الخميس، فيما يظل منصب الأمين العام الجديد للحركة محورًا للجدل والتكهنات. ونفى أمين الاتصال التنظيمي في الحركة صديق حامد وجود صراعات داخلية بين قيادات الإسلاميين، وشدد على أن الحركة الإسلامية غير قابلة للصراع، لكنه عاد ووصف ما يجري من حراك قبيل مؤتمر الحركة بأنه أمر طبيعي. وأضاف أن الحركة الإسلامية حركة دعوية ولم تقم على أساس التنافس والصراع على المناصب. وقال حامد في تصريحات له إن لوائح وأدبيات الحركة هي خير وقاية من أي شد وجذب بين عضويتها.  وتحدثت تسريبات عن شخصيات مرشحة لمنصب الأمين العام للحركة، خلفًا للنائب الأول للرئيس السوداني علي عثمان طه، الذي أعلن زهده في تولي المنصب بعد أن قضى فيه دورتين. ونقلت مصادر اعتذار وزير الإعلام السابق الدكتور كمال عبيد عن عدم تولي المنصب، فيما تطرح أسماء مثل البروفسير إبراهيم أحمد عمر ووزير النفط الحالي الدكتور عوض الجاز، والدكتور غازي صلاح الدين، الذي خاض تنافسا سابقًا على الموقع رجحت حينها كفة علي عثمان عليه في التنافس، رغم أن البعض يستبعد توليه المنصب لآرائه الجريئة تجاه علاقات الحركة بالحكم وموقعها. وكان صلاح الدين تناول ظروف انعقاد المؤتمر في مقال صحافي بعنوان (اختبارات القوة والأخلاق) قال فيه: إن التجديد من خصائص الدين. ويقول نقيب الصحافيين السودانيين محي الدين تيتاوي في تصريحات إلى "العرب اليوم"، الأربعاء، إن النائب الأول للرئيس يمكن أن يتولى المنصب، لأن الحديث عن دستور جديد للحركة، والذي يحدد فترة تولي المنصب لدورتين كما في حالة علي عثمان، لا يمكن أن يطبق بأثر رجعي، في إشارة إلى أنه يؤيد مثل آخرين عودة علي عثمان مرة أخرى، وهو خيار قد يلجأ إليه المؤتمر، خاصة وأن الرجل أبرز قادة ورموز الحركة الإسلامية بعد انشقاق الترابي الأخير عنها في العام 1999م، وقد يسبب تباين وجهات نظر أعضاء الحركة تجاه من سيتولى المنصب في جدل داخل المؤتمر، خاصة وهناك قيادات لها وزنها تطالب بتجديد دماء الحركة. وينطلق التيار الرافض لهذا المنطق  في حجتهم بأن انتخابات الحركة على مستويات الولايات أعادت غالبيتها الوجوه القديمة ذاتها، فكيف لهم أن يتحدثوا عن التجديد.   يقول أحد أنصار عودة علي عثمان فضل عدم الكشف عن اسمه، كما  توقع حزب المؤتمر الشعبي المعارض الذي يتزعمه حسن الترابي التجديد لعلي عثمان لتولي المنصب مرة ثانية، ومع ترقب انعقاد المؤتمر وحسمه الكثير من القضايا الأخرى وصلت إلى الخرطوم للمشاركة في المؤتمر قيادات، من بينها رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس". وتضم قائمة المشاركين من الخارج أيضا زعيم حركة "النهضة" التونسية راشد الغنوشي، وعبد المجيد الزنداني، ولم يتأكد إن كان المهندس خيرت الشاطر، من جماعة الإخوان المسلمين المصريين، سيكون من الحاضرين .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المؤتمر الـ 8 للحركة الإسلامية السودانية الخميس وجدل بشأن خليفة أمينها العام المؤتمر الـ 8 للحركة الإسلامية السودانية الخميس وجدل بشأن خليفة أمينها العام



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 09:51 2024 السبت ,08 حزيران / يونيو

أنواع مختلفة من الفساتين لحفلات الزفاف

GMT 06:29 2015 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

قضية فرخندة مالك زادة تفضح ظلم القضاء الأفغاني للمرأة

GMT 19:55 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة الفنانة فاتن الحناوي بسبب إصابتها بفشل كلوي

GMT 03:38 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة التخطيط تؤكد أن 5000 فدان في الفرافرة جاهزين للزراعة

GMT 22:33 2016 الجمعة ,18 آذار/ مارس

طريقة عمل البوظة السورية

GMT 09:56 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

توقيع رواية "ودارت الأيام" في بيت السناري
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon