c السلطة الفلسطينية تشدد على رفض التدخل الأميركي بعد استقالة فياض - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 16:08:31 آخر تحديث
  مصر اليوم -

السلطة الفلسطينية تشدد على رفض التدخل الأميركي بعد استقالة فياض

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السلطة الفلسطينية تشدد على رفض التدخل الأميركي بعد استقالة فياض

رام لله ـ وكالات

كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات يشدد على رفض التدخل الأمريكي في الشؤون الفلسطينية الداخلية، وذلك بعد استقالة رئيس الوزراء سلام فياض. وحماس ترحب بالاستقالة، معتبرة أن فياض ترك الحكومة غارقة في الديون. شدد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم الأحد (14 نيسان/ أبريل 2013) على رفض التدخل الأمريكي في الشؤون الفلسطينية الداخلية، وذلك بعد استقالة رئيس الوزراء سلام فياض. وقال عريقات، للإذاعة الفلسطينية، إن استقالة فياض "قضية فلسطينية بامتياز"، مؤكداً على رفض أي تدخل أمريكي فيها من قبل المسؤولين الأمريكيين.وذكر عريقات أن الرئيس محمود عباس سيباشر قريباً بإجراءات مشاورات لتشكيل حكومة جديدة، متأملاً أن توافق حركة حماس على تنفيذ تفاهمات المصالحة وتشكيل حكومة توافق من شخصيات مستقلة تمهيداً لإجراء الانتخابات العامة. وكان عباس قد وافق أمس السبت على استقالة فياض وكلفه بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة، وذلك بعد شهور من الجدل بشأن ذلك على خلفية انتقادات لحركة فتح والنقابات ضد رئيس الوزراء المستقيل. وبرز الخلاف بين عباس وفياض منتصف الشهر الماضي بسبب استقالة وزير المالية في حكومته نبيل قسيس الذي أمضى فقط 10 أشهر في منصبه وذلك رغم تمسك عباس به، ما أثار غضب واحتجاج الرئاسة.الرئيس الأمريكي بارك أوباما في لقائه مع رئيس الوزراء الفلسطيني المستقيل سلام فياض في شهر مارس الماضي وبينما رفض المسؤولون الإسرائيليون التعليق على استقالة فياض، اتصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري بالرئيس الفلسطيني وطلب منه تطويق أزمة استقالة فياض من منصبه وحل الإشكال.كما نوهت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي كايتلن هايدن قائلة: "نشيد بالأدوار المهمة التي لعبها الرئيس محمود عباس و رئيس الوزراء فياض ونثمن جهودهما في وقت نعمل فيه ودول أخرى من أجل دعم دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة". وأضافت: "كان رئيس الوزراء فياض شريكاً قوياً للأسرة الدولية ورائداً في دعم النمو الاقتصادي وتكوين دولة وأمن الشعب الفلسطيني. نعول على جميع القادة الفلسطينيين من أجل دعم هذه الجهود". وتنسب القوى الغربية إلى فياض، المسؤول السابق في البنك الدولي، الفضل في المساعدة على إنشاء المؤسسات التي يحتاج إليها الفلسطينيون في حالة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي. غير أن فياض، الذي يحظى بإعجاب على نطاق واسع في الخارج بما في ذلك إسرائيل- فشل في بناء قاعدة سياسية قوية داخل المناطق الفلسطينية، مما جعله عرضة للهجوم من حركة فتح بزعامة عباس وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.من جهته أعرب أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح أمين مقبول عن ارتياح الحركة لتقديم فياض استقالته وقبولها من قبل الرئيس عباس. وقال مقبول للإذاعة الرسمية، إن العامين الماضيين شهدا أزمات اقتصادية ومالية وثبت أن الإدارة المالية والاقتصادية للدكتور فياض "لم تكن حكيمة بل كانت مرتبكة". ولم يستبعد مقبول أن ترشح حركة فتح أحد قادتها لخلاقة فياض، لكنه قال إن التغيير في رئاسة الحكومة يستهدف بالدرجة الأولى حل الأزمات المالية والاقتصادية وانقطاع الرواتب وليس مجرد تعيين قادة من الحركة. وأكد أن التوجه حالياً هو لتشكيل حكومة جديدة من عدة فصائل في حال استمرار تعذر تشكيل حكومة توافق وطني مع حركة حماس.من جانبها رحبت حركة حماس باستقالة فياض. وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس إن فياض ترك الحكومة وهي غارقة في الديون. وهون من تأثير الاستقالة على محادثات الوحدة مع فتح. وأضاف أبو زهري أن قبول استقالة فياض لا علاقة له باتفاق الوحدة، لكنه متصل بالصراع بين فتح وفياض.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطة الفلسطينية تشدد على رفض التدخل الأميركي بعد استقالة فياض السلطة الفلسطينية تشدد على رفض التدخل الأميركي بعد استقالة فياض



براد بيت يظهر بساعات فاخرة تثير إعجاب الجميع

واشنطن ـ مصر اليوم

GMT 08:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك
  مصر اليوم - موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك

GMT 10:04 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
  مصر اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 11:42 2024 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

أفكار يدوية لتزيين وتجديد من ديكور المنزل

GMT 20:10 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

تسجيل ثاني حالة بـ نادي جيرونا بفيروس "كورونا"

GMT 09:10 2020 الثلاثاء ,10 آذار/ مارس

سر خلاف يسرا مع رغدة بسبب أحمد زكي

GMT 08:53 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

مريم حسين تعلق على براءتها من تهمة هتك العرض

GMT 09:47 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

أحمد فهمي يطمأن جمهوره على حالته الصحية

GMT 15:02 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

ضبط أكثر من ألفي قضية تنقيب وتعد على أرض آثار
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon