c بريطانيا ترحب بتصويت مجلس الأمن على إيصال المساعدات الإنسانية للسوريين - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 19:17:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بريطانيا ترحب بتصويت مجلس الأمن على إيصال المساعدات الإنسانية للسوريين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بريطانيا ترحب بتصويت مجلس الأمن على إيصال المساعدات الإنسانية للسوريين

مجلس الأمن الدولي
لندن ـ مصر اليوم

رحبت المملكة المتحدة اليوم الثلاثاء بتصويت مجلس الأمن الدولي بالإجماع على مشروع قرار مجلس الأمن يتيح للجان الإغاثة الدولية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود السورية للمدنيين المحتاجين، دون انتظار موافقة من الحكومة السورية.
وقالت روزماري ديفيس الناطقة الرسمية باسم الحكوة البريطانية إن هذا القرار ليس "سياسيا وأن أهدافه إنسانية بحت، ترمي إلى حمل نظام الأسد على منح مواطنيه المدنيين حقهم الأساسي بالحصول على الإمدادات الغذائية والطبية التي تعمد عرقلتها كما أوضح آخر تقرير للأمم المتحدة، وبالتالي لا يمكننا السماح باستمرار الوضع الراهن".
وأضافت روزماري ديفيس "هذا القرار سيحدث فرقا ملموسا على أرض الواقع، حيث سيكون قابلا للتنفيذ وسيتضمن تدابير عملية في حال عدم التزام الحكومة السورية بتطبيقه.
كما سيخول الأمم المتحدة إيصال المساعدات بشكل فوري ومباشرإلى أكثر من 1.3 مليون من الأشخاص المحتاجين عبر أربعة معابر حدودية حيوية سعيا للوصول لاحقا إلى أكثر من 4 ملايين محتجزين داخل مناطق يصعب الوصول إليها والوسيلة الأكثر فعالية للوصول إلى المجموعة الأكبر منهم هي عبر الحدود".
وأوضحت أن هذا القرار جاء بعد التجاهل الفاضح من قبل النظام السوري للقرار الأممي السابق 2139 والذي تم اعتماده فبراير الماضي من أجل تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى داخل سوريا، ما تسبب بحرمان الملايين من السوريين من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية التي كانت متوفرة لهم فيما لو تم السماح بإيصالها إليهم ، الأمر الذي حمل الأمين العام للأمم المتحدة في 20 يونيو الماضي إلى توجيه نداء لمجلس الأمن لاتخاذ مزيد من الإجراءات لاحتواء الأزمة الإنسانية المتردية في سوريا
ومنذ إصدار القرار 2139، استمر الوضع الإنساني بالتفاقم، حيت ارتفع عدد السوريين ممن هم بحاجة ماسة للمساعدة الإنسانية، منذ ستة أشهة حتى اليوم، إلى 1.5 مليون شخص.
وقالت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية "بناء على كل ذلك، فإن المملكة المتحدة لم تدخر جهدا من أجل التوصل إلى إجراء أممي نافذ من خلال التفاوض المتواصل مع حلفائها وبالتحديد أستراليا ولوكسمبورج والأردن للتوصل إلى الصيغة النهائية لهذا القرار، وتمكين منظمات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة من عبور الحدود السورية وخطوط النزاع لإيصال المساعدات الإنسانية اللازمة دون انتظار موافقة النظام على ذلك."
وأضافت روزماري "كان من الضروري اتخاذ إجراء يضمن مصداقية مجلس الأمن الدولي ويمكنه من أداء دوره والتصرف بشكل فاعل ونافذ عندما يتم تقويض قراراته بمثل هذا الشكل الفاضح. وبالتالي فإنه لم يعد من غير المشروع انتظار موافقة الحكومة السورية لإيصال المساعدات عبر الحدود في ظل الظروف التعسفية التي يفرضها النظام لعرقلتها، وفي ضوء حقيقة أنه يقوم باعتماد سياسة التجويع كأسلوب من أساليب الحرب ضد شعبه ما يتنافى مع القوانين الإنسانية الدولية".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بريطانيا ترحب بتصويت مجلس الأمن على إيصال المساعدات الإنسانية للسوريين بريطانيا ترحب بتصويت مجلس الأمن على إيصال المساعدات الإنسانية للسوريين



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - مصر اليوم

GMT 15:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 01:54 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

أغنياء المدينة ومدارس الفقراء

GMT 18:36 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

جوكر الكرة المصرية أحمد فتحي يُعلن اعتزاله

GMT 04:47 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

معرض الدوحة الدولي للكتاب ينطلق في 9 مايو

GMT 18:17 2022 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

شرم الشيخ التي لم نعرفها من قبل

GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 15:41 2021 السبت ,25 أيلول / سبتمبر

مصر وليبيا بدون جماهير في برج العرب
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon