c منظمة "العدل والتنمية" تحذر من سيطرة الفكر "السلفي" على مدارس - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 15:52:50 آخر تحديث
  مصر اليوم -

منظمة "العدل والتنمية" تحذر من سيطرة الفكر "السلفي" على مدارس الصعيد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - منظمة العدل والتنمية تحذر من سيطرة الفكر السلفي على مدارس الصعيد

مدارس الصعيد
القاهرة - مصر اليوم

رصدت منظمة العدل والتنمية سيطرة فكر تنظيم "داعش" على مدارس الصعيد، وخاصة محافظة قنا، في ظل سيطرة مديري المدارس، من معتنقي الفكر السلفي، على إدارة الكثير من المدارس. ورصدت المنظمة، بالصور والفيديوهات، وقائع ضرب في مدارس دشنا، وتعريض حياه التلاميذ للخطر، وإشعال السلفيين للفتن القبلية بين العائلات، من خلال مدارس الصعيد، ودلل المتحدث الإعلامي للمنظمة، زيدان القنائي، على هذا الأمر بواقعة من مدارس دشنا، شمال قنا.

و تعود أحداث القصة إلى العام الماضي، حين تقدم مدرس، يدعى عبد الراضي حفني, مدرس حاسب آلي في مدرسة دشنا الابتدائية بنين، بشكوى ضد مدير المدرسة السابق, والذي كان من أفضل مديري المدارس على مستوى الإدارة، وأدي ذلك إلى نقله، قبل إحالته إلى المعاش بعام واحد، رغم احتجاجات الطلبة وبعض المدرسين، الذين طالبوا ببقاء المدير السابق. وتولى المدير الجديد، أحمد عاصم، وهو سلفي، ومنذ توليه انقسمت المدرسة إلى فريقين، فريق منحاز لـ"عاصم"، وفريق ضده، وسبب ذلك أن "عاصم" قام بتغيير خريطة توزيع الفصول، حيث أجبر بعض المدرسين على تدريس فصول لم يدرسوها من قبل، الأمر الذي أثار حفيظة البعض، وخدم البعض الآخر، ما أدى إلى غياب التعاون بين المدرسين، ما انعكس سلبيًا على المدرسة.

وفي بداية العام الدرسي، فرش "عاصم" أرضية المدرسة بالزلط، بالرغم من تحذير الكثيرين من خطورة ذلك، وفعلا بدأ الطلاب يتراشقون بالحجارة، وهو لا يحرك ساكنًا. وأسند مسؤولية الإشراف إلى حليفه في المدرسة، عبد الراضي حفنيس، والذي يقوم بضرب الطلاب بخرطوم قذر، كما أنه وجه تعليماته للشرطة المدرسية، من طلاب الصف السادس والخامس، بمنع نزول الطلاب الأصغر من الفصول، ولو بالقوة، وبالفعل حدث ما لا يحمد عقباه، وتم ضرب بعض التلاميذ، ومنهم الطالب معتز حمادة العدوي، في الصف الخامس الابتدائي، وتم ضربه في رأسه، وكادت عينه أن تفقأ، وحضر والده، وأخبر المدير، لكن دون جدوى.  وقال والد الطالب فؤاد خالد حسني تقي، في الصف الأول: "تم ضرب نجلي مرة، وبكى كثيرًا، وتاثرت نفسيته، وحتى أقنعه بعدم ترك المدرسة، اضطرت إلى أن أذهب لآخذه كل يوم من المدرسة، حتى لا يتعرض للضرب، وفي إحدى المرات، فوجئت بأحد التلاميذ يحاول ضربه، ولما نهرته صاح في وجهي قائلاً  يا جبيبي وانت مالك، وعرفت منه أنه ينفذ أوامر أحمد عاصم وعبد الراضي حفني".

وأضاف ولي الأمر إن المدير أغلق، دون مبرر، الباب الرئيسي للمدرسة، وفتح الباب الفرعي، المفتوح على الفناء، وفي ذلك تعريض لحياة الطلاب للخطر، حيث إن المسافة من الباب الأول إلى الباب الثاني تبلغ نحو 100 متر، وهي مكتظة بالباعة الجائلين وعربات "التوك توك"، كما أن مدخل المدرسة ملئ بالقمامة، والمياه القذرة، ولا يوجد اهتمام بنظافة المدرسة داخليًا، كما أنه يتم التعامل مع أولياء الأمور بطريقة غير إنسانية. وأكمل بالقول: "احتجزني أحمد عاصم في المدرسة حين قمت بتصوير واقعة ضرب الطالب معتز حمادة، وتحرش بي عبد الراضي حفني لما عاتبته على محاولة أحد الطلاب ضرب ابني أمام عيني، وحاول جذبي إلى خارج المدرسة للعراك، وشتمني، وقال لي انت مش بتفهم".

ومنذ بداية العام، ذهب أحمد عاصم إلى النيابة مرتين، وزارته أكثر من خمس لجان تحقيق مختلفة، ورغم ذلك فمازال في موقعه، والسبب أنه مدعوم من قبل سعيد حسن، رئيس مجلس أمناء المحافظة. ومن المعطيات السابقة، يتبين وجود خطة ممنهجة من قبل أحمد عاصم، وعبد الراضي حفني لتدمير المدرسة، وإحداث الفتنة بين الأهالي,. كما أن "عاصم" زاد من كثافة فصول الحضانة، دون سند قانوني، بمبالغ استثنائية، وصلت إلى 400 جنيه، وحول الحضانة من بنين إلى مختلط.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظمة العدل والتنمية تحذر من سيطرة الفكر السلفي على مدارس الصعيد منظمة العدل والتنمية تحذر من سيطرة الفكر السلفي على مدارس الصعيد



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:22 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

قبرص وجهة سياحية رومانسية لعشاق الطبيعة والهدوء
  مصر اليوم - قبرص وجهة سياحية رومانسية لعشاق الطبيعة والهدوء

GMT 06:42 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

أول تصريح لوزير دفاع أميركا عن الهجوم الإيراني ضد إسرائيل
  مصر اليوم - أول تصريح لوزير دفاع أميركا عن الهجوم الإيراني ضد إسرائيل

GMT 07:59 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق
  مصر اليوم - استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

القمر في منزلك الثامن يدفعك لتحقق مكاسب وفوائد

GMT 22:01 2021 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

اعتذار من رئيس الاتحاد الإسباني لنادي ريال مدريد

GMT 17:40 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الستينزنز يستعد لإعلان تجديد عقد دي بروين لمدة 5 أعوام

GMT 07:53 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

القصة الكاملة لـ"المرض الغامض" في الهند

GMT 09:06 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

"سامسونغ" تبرم أكبر صفقة على الإطلاق في تاريخها

GMT 04:09 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

ميدو يطالب بعودة الجماهير للمدرجات في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon