c أوباما يدعو لإعطاء الدبلوماسية فرصة في التعامل مع البرنامج النووي - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 11:52:01 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أوباما يدعو لإعطاء الدبلوماسية فرصة في التعامل مع البرنامج النووي الإيراني

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أوباما يدعو لإعطاء الدبلوماسية فرصة في التعامل مع البرنامج النووي الإيراني

واشنطن ـ يو.بي.آي

دعا الرئيس الأميركي، باراك أوباما، لإعطاء الدبلوماسية والسلام فرصة في التعامل مع البرنامج النوي الإيراني، مشيراً إلى انه وجه إلى الكونغرس رسالة مفادها ان الوقت الحالي ليس لفرض عقوبات جديدة بل للسماح للدبلوماسيين والخبراء التقنيين بالقيام بعملهم. وقال أوباما، خلال مؤتمر صحافي تلا لقاءه رئيس الوزراء الأسباني، ماريانو راخوي، في البيت الأبيض، "اود أن أعلق على موضوع تناولته الأخبار، وهو الاتفاق المؤقت الذي توصلت إليه مجموعة 5+1، ومن ضمنها الولايت المتحدة، مع إيران، ما يسمح بمزيد من الوقت والمجال للتفاوض بشكل أكبر. وأضاف "أود ان أركز على ان هذا الاتفاق المؤقت هو نتيجة التحرك الدولي المنسق، بما في ذلك العقوبات غير المسبوقة، التي جلبت إيران إلى طاولة المفاوضات وسمحت لنا الآن بوقف برنامجها (النووي) فيما ندخل في منقاشات مكثفة حول اتفاق مستدام وشامل وطويل الأمد". وأقر الرئيس الأميركي ان الأمر سيكون صعباً ومليئاً بالتحدي، "لكن هكذا يجب أن تعمل الدبلوماسية". وأردف انه "إذا كانت إيران راغبة في السير عبر باب الفرصة المقدمة إليها، فلا شك لدي بأنه من الممكن فتح فرص استثنائية لها ولشعبها، أما إذا لم تفعل فنحن في موقع يخولنا عكس الاتفاق المؤقت وفرض مزيد من الضغوط لضمان ألا تمتلك إيران سلاحاً نووياً". وشدد أوباما على انه يفضل السلام والدبلوماسية، "وهذا هو أحد الأسباب التي دفعتني إلى توجيه رسالة إلى الكونغرس بأن الوقت الحالي ليس لفرض عقوبات جديدة، بل للسماح للدبلوماسيين والخبراء بالقيام بعملهم". وأضاف "سنتمكن من مراقبة والتأكد مما إذا كان الاتفاق المؤقت ينفذ، وإذا لم ينفذ سنكون في موقع قوي للرد". وتابع أوباما "ما نريده هو إعطاء جهود الدبلوماسية والسلام فرصة، وأنا واثق انني لا أتحدث عن نفسي فقط بل عن الشركاء في مجموعة 5+1 الذين يعتبرون ان هذه فرصة لا يجب أن نفوتها". وكانت إيران قد أعلنت ان تنفيذ الاتفاق المؤقت الذي تم التوصل إليه بين طهران ومجموعة 5+1 سيبدأ تنفيذه في العشرين من الشهر الحالي. وتوصلت إيران ومجموعة (5+1) التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين إضافة الى ألمانيا، في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت إلى اتفاقية مؤقتة تجمّد إيران بموجبها جزءاً من برنامجها النووي في مقابل تخفيف العقوبات التي تضر باقتصادها.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوباما يدعو لإعطاء الدبلوماسية فرصة في التعامل مع البرنامج النووي الإيراني أوباما يدعو لإعطاء الدبلوماسية فرصة في التعامل مع البرنامج النووي الإيراني



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:26 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

الصين تطالب بوقف القتال في الشرق الأوسط
  مصر اليوم - الصين تطالب بوقف القتال في الشرق الأوسط

GMT 08:56 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

GMT 11:26 2021 الإثنين ,06 أيلول / سبتمبر

"أدنوك" تعتزم طرح 7.5% من أنشطة الحفر في سوق أبوظبي

GMT 21:50 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

استخراج إبرة خياطة من قلب طفلة في الدقهلية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon