c تعرف على الدول التي لم تهنئ بايدن بفوزه برئاسة أميركا - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 21:21:56 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تعرف على الدول التي لم تهنئ بايدن بفوزه برئاسة أميركا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تعرف على الدول التي  لم تهنئ بايدن بفوزه برئاسة أميركا

الرئيس الأميركي جو بايدن
واشنطن ـ مصر اليوم

أرجأ عدد من الدول تهنئة الفائز في الانتخابات الرئاسية الأميركية  جو بايدن، مرجعة السبب إلى انتظار الإعلان الرسمي لنتيجة الانتخابات، أبرزها روسيا والصين، خاصة بعدما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اللجوء إلى القضاء لإعادة فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية، متهمًا الديمقراطيين بسرقة الانتخابات، فيما التزمت دول أخرى الصمت في التعليق على نتيجة الانتخابات الأميركية .

وكان جو بايدن الفائز فى الانتخابات الأميركية ، قال خلال مناظرته الأخيرة مع ترامب، في أكتوبر الماضى، إن روسيا والصين وإيران ستدفع الثمن حال انتخابه، بسبب تدخلها في السيادة الأميركية ، على حد وصفه.وأعلنت الرئاسة الروسية "الكرملين"، أن الرئيس فلاديمير بوتين ينتظر صدور نتيجة رسمية للانتخابات الرئاسية الأميركية  لتهنئة الفائز.

وأوضح الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف سبب تريث الرئيس فلاديمير بوتين في إرسال تهنئة للرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، بعدما هنّأ الرئيس الحالي دونالد ترامب على الفور قبل 4 أعوام.وقال بيسكوف للصحافيين الاثنين، إن هناك فرقاً واضحاً بين الحالتين، حيث هذه المرة تم الإعلان عن الطعن قضائياً في نتائج الانتخابات.

وأضاف: "لذلك نراه أمراً صحيحًا أن ننتظر الإعلان الرسمي عن النتائج.. في المرة السابقة لم تكن هناك تقارير عن طعون قضائية".وجدد بيسكوف استعداد روسيا للعمل مع أي رئيس أمريكي ينتخبه الأمريكيون، معربًا عن أمل موسكو في إمكانية إقامة حوار والاتفاق على طرق لتطبيع العلاقات الثنائية مع الزعيم الأميركي القادم.

الصين: ننتظر إعلان نتيجة الانتخابات رسمياً
وأكدت الحكومة الصينية، اليوم الاثنين، أنها "أُخطرت" بإعلان المرشح الديمقراطي، جو بايدن، فوزه بالانتخابات الرئاسية الأميركية ، لكنها أكدت أن هناك عملية قانونية جارية لتثبيت النتيجة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، وانغ ونبين، في إيجاز صحفي: "لقد علمنا أن بايدن أعلن فوزه بالانتخابات، نفهم أن نتيجة الانتخابات العامة ستُحدد وفقا للقوانين والإجراءات في الولايات المتحدة"، حسب قوله.وأضاف وانغ قائلًا: "سنتعامل مع إصدار بيان بهذا الشأن بالتوافق مع العرف الدولي".

وأعاد المتحدث باسم الخارجية الصينية تأكيد مواقف الصين الثابتة تجاه العلاقات مع واشنطن، قائلًا: "على الصين والولايات المتحدة تقوية التواصل والحوار وإدارة الخلافات وتوسيع التعاون، استنادًا إلى مصالحهما المشتركة"، حسب قوله.وأرسل الرئيس الصيني، شي جين بينغ، تهنئة لترامب بفوزه بالانتخابات الرئاسية في 9 نوفمبر من عام 2016، أي بعد يوم واحد من حسمه سباق البيت الأبيض.

كوريا الشمالية تتجاهل فوز بايدن ترقبًا لموقف ترامب
والتزمت كوريا الشمالية، الصمت تجاه فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأميركية ، إذ يرفض الرئيس الحالي دونالد ترامب الاعتراف بالهزيمة، وسط تساؤلات عن الموعد والكيفية التي سيكون عليها رد فعل بيونج يانج على النتائج.

وأشارت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب"، إلى أنه على ما يبدو فإن بيونج يانج تراقب الانتخابات الأميركية  بحذر دون إصدار أي تصريحات أو تقارير إعلامية بشأنها، إذ حافظ الزعيم كيم جونج أون على علاقة وثيقة مع ترامب من خلال ثلاثة اجتماعات تاريخية.

وأضافت "يونهاب" أنه حتى صباح يوم الاثنين، التزمت وسائل الإعلام الحكومية الكورية الشمالية، بما في ذلك صحيفة رودونج شينمون المتحدثة باسم الحزب الحاكم في الشمال ووكالة الأنباء المركزية الكورية، وكذلك منابر الدعاية، الصمت في ما يتعلق بانتصار بايدن الذي من المتوقع أن يؤدي إلى تغييرات كبيرة في كيفية تعامل الولايات المتحدة مع الشمال.

وتشير تقارير إعلامية سابقة من كوريا الشمالية، إلى أنها قد لا تقدم تقارير سريعة عن نتائج الانتخابات الأميركية ، حسب يونهاب.وجاءت أسرع استجابة لكوريا الشمالية بشأن انتخابات الرئاسة الأميركية  في عام 2008، عندما نشرت تقريرًا عن انتخاب باراك أوباما بعد يومين من فوزه، وكان رد فعلها إيجابيًا حيال فوزه على المرشح الجمهوري آنذاك جون ماكين.

وعندما أعيد انتخاب أوباما في عام 2012، نشرت كوريا الشمالية خبر فوزه في مقال بعد أربعة أيام، ما يعكس وجهة نظرها في سياسة "الصبر الاستراتيجي" لإدارة أوباما المتمثلة في انتظار عودة الشمال إلى مائدة المفاوضات مع الضغط على بيونج يانج.

وبعد فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية لعام 2016، نشرت كوريا الشمالية ذلك في صحيفة رودونج شينمون بعد يومين، لكنها أشارت إليه على أنه الإدارة الجديدة دون ذكر اسمه.وقالت "يونهاب"، إنه من المتوقع أن تظل كوريا الشمالية صامتة بشأن الانتخابات دون نشر مواد ضد الرئيس المنتخب حديثا، بينما تراقب عن كثب الوضع مع تولي الإدارة الجديدة مهامها.

أما إيران فعلقت على نتيجة الانتخابات الأميركية  دون تقديم التهنئة لجو بايدن، والذي أعلن فوزه برئاسة أمريكا، حيث وصف مرشد الثورة الإيرانية، علي خامنئي، الانتخابات الأميركية  بأنها "مسرحية"، بعد فترة قصيرة من إعلان فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالرئاسة.

 وكتب خامنئي، في تغريدة بالإنجليزية عبر حسابه في تويتر، أن "الوضع في الولايات المتحدة وما يقولونه أنفسهم عن انتخاباتهم مجرد مسرحية!"، مُضيفاً: "هذا مثال على الوجه القبيح للديمقراطية الليبرالية في الولايات المتحدة".

وتابع خامنئي: "بغض النظر عن النتيجة، هناك شيء واحد واضح تمامًا، وهو الانحدار السياسي والمدني والأخلاقي المؤكد للنظام الأميركي".ومثله كتب مستشار الرئيس الإيراني، حسام الدين أشينا، في تويتر، السبت: "ثبت الإيرانيون على موقفهم بشجاعة حتى رحل الجبان"، في إشارة إلى منه إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وزاد توتر العلاقات بين أميركا وإيران منذ إعلان ترامب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المُبرم مع إيران في مارس 2015، وفرضه سلسلة من العقوبات على طهران.ويوم الاثنين الماضي، أي قبل ساعات من إدلاء الأميركيين بأصواتهم في الانتخابات، قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن بلاده لن تعيد التفاوض على الاتفاق النووي، حتى لو أصبح بايدن رئيسًا لأميركا.

وأكد ظريف، في تصريحات له، أن التعامل مع الولايات المتحدة سيختلف إذا توقفت عن سياساتها المدمرة تجاه إيران، إلا أنه لفت إلى أن طهران تتوقع نهجًا مختلفا من بايدن.وتوعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجددًا باللجوء إلى القضاء لإعادة فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية، متهمًا الديمقراطيين بسرقة الانتخابات.

وتساءل ترامب، في تغريدة له حسبما أفادت قناة "الحرة" الإخبارية الاثنين، "منذ متى تقرر وسائل الإعلام غير المنصفة من سيكون الرئيس المقبل"، مصرّا على أنّه الفائز بالرئاسة، مضيفًا أنَّه تعلم الكثير خلال الأسبوعين الماضيين.

وقد يهمك أيضًا:

الرئيس المصري يهنِّئ جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة الأميركية

السيناتور الجمهوري ميت رومني يهنئ جو بايدن بالفوز برئاسة أميركا

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على الدول التي  لم تهنئ بايدن بفوزه برئاسة أميركا تعرف على الدول التي  لم تهنئ بايدن بفوزه برئاسة أميركا



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - مصر اليوم

GMT 15:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 01:54 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

أغنياء المدينة ومدارس الفقراء

GMT 18:36 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

جوكر الكرة المصرية أحمد فتحي يُعلن اعتزاله

GMT 04:47 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

معرض الدوحة الدولي للكتاب ينطلق في 9 مايو

GMT 18:17 2022 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

شرم الشيخ التي لم نعرفها من قبل

GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 15:41 2021 السبت ,25 أيلول / سبتمبر

مصر وليبيا بدون جماهير في برج العرب

GMT 22:43 2020 السبت ,10 تشرين الأول / أكتوبر

خالد سرحان يسخر من أحمد فهمي بعد "خناقته" مع شيكابالا

GMT 18:11 2019 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

الفلفل الحار علاج لمرض خطير
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon