c الجيش الإسرائيلي يعلن رسميا مقتل هاشم صفي الدين أبرز المرشحين - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 07:29:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الجيش الإسرائيلي يعلن رسميا مقتل هاشم صفي الدين أبرز المرشحين لخلافة نصرالله

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الجيش الإسرائيلي يعلن رسميا مقتل هاشم صفي الدين أبرز المرشحين لخلافة نصرالله

الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله
بيروت ـ مصر اليوم

أعلن الجيش الإسرائيلي رسمياً، الثلاثاء، اغتيال أبرز المرشحين لخلافة حسن نصر الله في قيادة حزب الله اللبناني، هاشم صفي الدين، إثر غارة نفذت قبل نحو ثلاثة أسابيع في الضاحية الجنوبية لبيروت. فيما لم يعلن حزب الله حتى الآن مصير هاشم صفي الدين. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، إنه جرى "القضاء على المدعو هاشم صفي الدين رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله الارهابي".

وكان هاشم صفي الدين، وهو رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، والرجل الثاني فيه هو أبرز المرشحين لخلافة نصر الله، الذي قتل في غارة على حارة الحريك في الضاحية الجنوبية لبيروت أواخر شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.

هاشم صفي الدين هو ابن خالة نصر الله وتجمعه علاقة مصاهرة قاسم سليماني، القائد السابق لـ "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني. ولد صفي الدين عام 1964 في بلدة دير قانون النهر في منطقة صور جنوبي لبنان، وتلقى تعليمه في النجف وقُم مثل حسن نصر الله، وكان من بين مؤسسي حزب الله في عام 1982.

طُلب منه في عام 1994 تولي رئاسة المجلس التنفيذي في حزب الله خلفاً لنصر الله، بعد عامين من تولي الأخير منصب الأمين العام للحزب في أعقاب اغتيال إسرائيل لعباس الموسوي في غارة بطائرة مروحية. ويرى خبراء أنه قد أُعدّ لتولي قيادة الحزب منذ عام 1994، بعد دراسته في مدينة قُم الإيرانية.

أُسندت لصفي الدين مهام الإشراف على الأنشطة السياسية والاجتماعية والثقافية والتعليمية لحزب الله، ويعد أحد الأعضاء السبعة المنتخبين في مجلس الشورى الحاكم لحزب الله، ويقال إنه التالي في ترتيب القيادة كخليفة لنصر الله. وقد أدرجت الولايات المتحدة والسعودية صفي الدين على قائمة الإرهاب في مايو/ أيار عام 2017.

تربط صفي الدين علاقات مصاهرة مع إيران، إذ تزوج شقيقه، عبد الله صفي الدين، وهو ممثل حزب الله في طهران، من ابنة رجل الدين الشيعي، محمد علي الأمين، عضو الهيئة الشرعية في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في البلاد. كما تزوج ابنه، رضا، عام 2020 من زينب قاسم سليماني، ابنة القائد الإيراني البارز الذي اغتيل في هجوم أمريكي بمسيّرة في بغداد مطلع العام نفسه.

وكان الخبراء يرون حظوظاً كبيرة باختيار صفي الدين خليفةً لنصر الله، خاصة في ظل المسار المتشابه بين الرجلين في قيادة الحزب.

وكان قد برز اسم صفي الدين على الساحة السياسية اللبنانية، بعد فترة طويلة من أداء دوره في الظل، في أعقاب تشديد الإجراءات الأمنية التي أحاطت بنصر الله، ما دفعه إلى الظهور بدلاً منه في مناسبات عديدة ضمن أنشطة الحزب، لاسيما خلال المشاركة في مراسم تشييع جنازات عناصر وقيادات الحزب ممن قُتلوا في لبنان، أو خلال معارك الحزب في سوريا ضد المعارضة دعماً للرئيس بشار الأسد.

وقد أثرت السنوات التي قضاها صفي الدين في مدينة قُم الإيرانية في فكره السياسي. ففي إحدى كتاباته تطرق صفي الدين إلى تجربة رجال الدين الشيعة في قُم، وأهميتها مقارنة بتجربة النجف، وتأثيرها على الفكر السياسي لدى الشيعة في لبنان.

ويعد صفي الدين مؤيداً لفكرة ولاية الفقيه، إذ يرى أن "نظرية ولاية الفقيه من أهم النظريات التي أخرجها الإمام الخميني من الأدلة الشرعية والعقلية لتكون مشروعاً كاملاً يعالج أهم المشكلات التي واجهت الحركات الإسلامية والتي أدت إلى حالة التشرذم التي تعيشه"، بحسب ما ذكر موقع المركز العربي لدراسات التطرف.

كما يُعرف عنه انخراطه في شؤون الحزب العسكرية. ويعتقد البعض أنه يؤدي دوراً مهماً في إدارة الجناح الأمني لحزب الله، مما يجعله شخصية محورية في بناء العلاقات الدولية للحزب، لا سيما مع إيران وسوريا.

كان حزب الله قد بدأ في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول العام الماضي عمليات عسكرية دامت شهوراً، شن فيها هجمات بإطلاق الصواريخ والطائرات المسيّرة باتجاه شمالي إسرائيل. ورداً على هجمات حزب الله المستمرة، شن الجيش الإسرائيلي في 11 يونيو/ حزيران 2024 هجوماً صاروخياً على مركز قيادة للحزب في جويا في جنوبي لبنان، وأسفر الهجوم عن مقتل طالب سامي عبد الله، وهو قائد ميداني مخضرم، بالإضافة إلى ثلاثة آخرين من حزب الله.

وتحدث صفي الدين في جنازة عبد الله في 12 يونيو/ حزيران، متوعداً تكرار حزب الله هجماته ضد إسرائيل. وبحلول ذلك المساء، أطلق حزب الله عشرات القذائف باتجاه إسرائيل، مستهدفاً مقراً عسكرياً إسرائيلياً ومحطة مراقبة جوية عسكرية.

ورداً على قصف حزب الله الصاروخي، شن الجيش الإسرائيلي في 14 يونيو/ حزيران هجوماً صاروخياً استهدف منزل صفي الدين في مسقط رأسه في دير قانون في جنوبي لبنان. وأفادت مصادر إعلامية أن الهجوم استهدف صفي الدين ونائب زعيم حزب الله، نعيم قاسم، والمؤسس المشارك والزعيم السابق للحزب، صبحي الطفيلي. وبعد فترة وجيزة أعلن متحدث باسم حزب الله، لم يتم الكشف عن هويته، أن المبنى كان فارغاً أثناء الهجوم.

كما أكد صفي الدين، في 18 سبتمبر/ أيلول الشهر الجاري، في كلمة أثناء مراسم تشييع عدد من قتلى تفجيرات "البيجر" التي استهدفت أعضاء في حزب الله أن هذا العدوان "سيكون له عقابه الخاص، وأن هذا العقاب آت حتماً"، مضيفاً: "سنكون أمام نمط جديد ومواجهة جديدة مع العدو حتى يعرف أننا قوم لا يتراجعون".

قد يهمك أيضــــاً:

حزب الله يستهدف مقر الموساد بصاروخ "قادر 1" ومصادر عبرية تؤكد توقف حركة الطيران وأكثر من مليون مستوطن يفرون لملاجئ تل أبيب

حزب الله يجري تحقيقًا لمعرفة عملاء الموساد وإسرائيل تُعلن القضاء على معظم الهيكلية القيادية للجماعة وهنغاريا تستجوب "حسناء البيجر"

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش الإسرائيلي يعلن رسميا مقتل هاشم صفي الدين أبرز المرشحين لخلافة نصرالله الجيش الإسرائيلي يعلن رسميا مقتل هاشم صفي الدين أبرز المرشحين لخلافة نصرالله



النجمات يتألقن في فساتين سهرة ذات تصاميم ملهمة لموسم الخريف

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:15 2024 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

الألون الرائجه في ديكور المنزل العصري في 2025
  مصر اليوم - الألون الرائجه في ديكور المنزل العصري في 2025

GMT 03:39 2024 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

قمة سعودية - أردنية تشدد على الوقوف مع فلسطين ولبنان
  مصر اليوم - قمة سعودية - أردنية تشدد على الوقوف مع فلسطين ولبنان

GMT 22:20 2024 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

رانيا يوسف تشارك في موسم الرياض لأول مرة مع دينا الشربيني
  مصر اليوم - رانيا يوسف تشارك في موسم الرياض لأول مرة مع دينا الشربيني

GMT 08:56 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

GMT 20:06 2024 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

رضوى الشربيني تكشف حقيقة زواجها

GMT 12:06 2016 الأربعاء ,23 آذار/ مارس

فوائد القلقاس لعلاج السعال

GMT 16:44 2020 الثلاثاء ,14 كانون الثاني / يناير

دار الكرمة للنشر تصدر كتاب بعنوان "لن نصنع الفلك"

GMT 14:46 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

النجوم في حفل توزيع جوائز ساويرس الثقافية

GMT 20:20 2019 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الهيئة العامة للأرصاد الجوية تكشف طقس الـ72 ساعة المقبلة

GMT 15:19 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جوجل تعلن عن حاسوبها المحمول Pixelbook Go

GMT 10:39 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

الفنانة الشابة شدى جودت تحتفل بعيد ميلادها

GMT 02:39 2019 الإثنين ,22 تموز / يوليو

إليكِ أهمّ النصائح لاستخدام ستائر كبيرة الحجم

GMT 11:08 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

سعر كيلو الفراخ البيضاء اليوم الأربعاء 12-6-2019

GMT 12:11 2019 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

بوكيتينو يبدي أسفه لإصابة المهاجم هاري كين
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon