الدار البيضاء ـ حاتم قسيمي
أكّد "شيخ المسرحيين العرب" المغربيّ الطيب الصديقي، أن طبيعة المسرحيّات التي تُقدّم حاليًا ليست على المستوى المطلوب، وتُساهم إلى حد كبير في "طلاق" وصيام الجمهور
عن حضور خشبة المسرح.
وسخر الطيب، من شباب حركة "20 فبراير"، ووصفهم بـ"المُتسعكّين الذين لا يحلقون ذقونهم"، مضيفًا أنه "لا يعرف وزير الثقافة الحالي محمد أمين الصبيحي، القادم من حزب (التقدم والاشتراكيّة)، وأن اسمه مجهول بالنسبة إليه.
التقى "مصر اليوم" مع "شيخ المسرحيين العرب"، وكان له معه هذا الحوار:
· أين وصل مشروع المسرح الخاص بالطيب الصديقي؟
- علينا أولاً، أن نُذكّر الجميع، بأنه للمرة الأولى في تاريخ المسرح المغربيّ، يتم تشييد مسرح خاص بتمويل ذاتيّ لا علاقة له بقطاعات الحكومة أو الدولة، ويعتمد على إمكاناته الماليّة الخاصة لتحقيق ذلك.
· هل العامل المادي لا يزال عائقًا أمام هذا المشروع؟
- هذا أمر طبيعيّ، نظرًا لارتباط المسرح بإمكانات صاحبه الماديّة المتواضعة.
· هل بدأ المسرح بتنظيم أنشطة الفنيّة؟
- نعم.
· ما هي طبيعة هذه الأنشطة التي يُنظّمها مسرح الطيب الصديقي الخاص؟
- أولاً، هو مسرح يتوافر على 6 قاعات، ويتسع لأكثر من 600 متفرج، ومقهى المسرح تتسع لأكثر من 250 زائرًا، ثم مسرح الأطفال الذي يقدم دروسًا في مجال الأطفال، ويعطي عناية كبيرة للأجيال الصاعدة.
· ألا ترى أنه من باب التناقض أنك تطالب بدعم جهات رسميّة لمسرح يُعتبر خاصًا وملك لصاحبه؟
- لم أُطالب أية جهة أن تدعم هذا المشروع.
· هل تنتظر أي دعم من حكومة عبدالإله بنكيران لاستكمال مشروع بناء مسرحك الخاص؟
- هذا السؤال يجيب عليه رئيس الحكومة نفسه.
· هل ممكن أن نقول أن مسرح الطيب الصديقي غير محظوظ، كونه ظهر في زمن آخر تراجع فيه دور المسرح وقلّ الإقبال عليه؟
- هذه وجهة نظرك.
· ألم يتراجع دور المسرح المغربيّ بالنظر إلى تجربة الستينات والسبعينات والثمانينات، التي شهدت ازدهارًا على مستوى النصوص المسرحيّة والفرق وتألق أسماء كبيرة؟
- الفترة الحالية تشهد أفقًا مسرحيًّا أفضل من السابق.
· كيف ترى وضعية المسرح المغربيّ حاليًا؟
- العائق الكبير الذي يواجهه المسرح المغربيّ هو ضعف الإقبال على خشبات المسرح، وانحياز الجمهور لأجناس تعبيريّة وفنيّة أخرى، كالتلفزيون والسينما والإنترنت، وعمومًا فهذه ظاهرة عالميّة تُعيد طرح السؤال عن علاقة الجمهور بالمسرح، في الفترة السابقة كان هناك أكثر من 60 عملاً مسرحيًّا في السنة، وهناك من العروض ما كانت تتعدى المائة.
· كيف يمكن مصالحة الجمهور مع المسرح؟
- طبيعة المسرحيات التي تُقدّم حاليًا ليست في المستوى، وتُساهم إلى حد كبير في "طلاق" وصيام الجمهور عن حضور خشبة المسرح.
· شهد العالم العربيّ الإطاحة بعدد من الحكام العرب الذين وصفوا من طرف شعوبهم بالمستبدين، ما هو رأيك في "الربيع العربيّ"؟
- لا يعنيني "الربيع العربيّ" في شئ، وما يهمني هو ربيع "المسرح المغربيّ".
· أليس الفنان في النهاية مواطن، ومن الطبيعي أن يتأثر بالأحداث التي تجري من حوله، والتي شغلت الناس جميعًا؟
- أنا لست متأثرًا.
· ما رأيك في شباب حركة "20 فبراير"؟
- شباب الحركة شعرهم مُزركش ولا يحلقون ذقونهم.
· كيف تنظر إلى مطالبهم السياسيّة ودعواتهم بالإصلاح؟
- الله يُعاونهم ومن حقهم المطالبة بما يرونه مناسبًا للوطن الذي ينتمون إليه.
· نلاحظ أن الفنانين في مصر الثورة وسوريّة وتونس دعّموا مطالب الإصلاح، والأغاني والمسرحيات واكبوا هذا الربيع، كيف تُبرّر صمت المثقف عندنا؟
- المثقف المغربيّ يلزمه رؤية الطبيب.
· هل أنتم مُتحمّسون للتجربة الحكوميّة الحالية التي يترأسها حزب "العدالة والتنمية"؟
- لست مشاركًا في الحكومة، وعندما أصبح وزيرًا سأتحدث عنها.
· ألم تتخوّف على مصير الفن من حكومة يترأسها حزب "العدالة والتنمية" المعروف بمرجعيته الإسلاميّة المُتشدّدة؟
- لم يسبق للحكومة أن تحدثت عن الفن.
· سبق لحزب "العدالة والتنمية" أن هاجم فيلم "لحظة ظلام" لمخرجه نبيل عيوش، و"كازانيكرا" لنور الدين الخماري.
- أنا لا أثق في الحكومات ومعظم أجهزتها تنتهي لغويًا بعبارات مشتقّة من لفظ الكذب.
· ما رأيكم في شخصية بنكيران الذي وصف من طرف صحيفة "الباييس" الإسبانيّة بـ"رجل نكتة"؟ والذي قال عنه أحد الفنانين الكوميديّين إنه "يُهدّدهم بالبطالة لأنه يتقمص دورهم في إضحاك الناس"؟
- الرجل السياسيّ دائمًا يهتم بمستقبله، وعمومًا فهو لا يضحكني ولا يُبكيني.
· كفنان.. ماهي الرسالة التي تُوجّهها إلى رئيس الحكومة؟
- لست ساعي بريد لأبعث رسالة إلى أي شخص كان.
· ماهي انتظاراتك كفنان؟
- يجب بناء مسارح جديدة في القرى النائية وتشجيع الإنتاج المسرحيّ.
· ما رأيكم في وزير الثقافة الحالي محمد الأمين الصبيحي القادم من حزب "التقدم والاشتراكيّة"؟
- لاأعرف اسمه ومجهول بالنسبة إلي.
يُشار إلى أن الفنان الطيب الصديقي، واحد من ألمع المسرحيّين في المغرب والعالم العربيّ، و شهرته لعبت فيها شخصيته بحضورها الصاخب دورًا رئيسًا، وبدأ الصديقي نشاطه في "فرقة التمثيل المغربيّ" التابعة لمصلحة الشبيبة والرياضة، وأسّس عام 1957 بطلب من "الاتحاد المغربي للشغل" (المسرح العماليّ) في الدار البيضاء، وبعد مساهمات عدّة في فرقة المعمورة في الرباط عاد للاستقرار في الدار البيضاء، فأنشأ عام 1963 فرقة تحمل اسمه، ثم أسّس فرقة "المسرح البلديّ" الذي كان يشغل فيها منصب المدير، ومنذ العام 1974 أصبحت الفرقة تحمل اسم "مسرح الناس"، وهو الاسم الذي لا تزال تحمله حتى اليوم، وتُقدّم عروضها في إطار المسرح الجوّال، وبدأ الطيب "النبش" في التراث المغربيّ والعربيّ، وأعاد الحياة إلى مجموعة من الأعمال على رأسها "مقامات بديع الزمان الهمداني"، "رسالة الغفران" لأبي العلاء المعري، و"ديوان عبدالرحمن المجذوب"، إضافة إلى مسرحيات استلهم مواضيعها من الحياة اليومية، وأعاد تركيبها في قالب فنّ يمزج بين الدلالات والرموز، أما بالنسبة إلى المسرح العالميّ، فقد قدّم أعمالاً لكبار كتّاب المسرح، كـ"أوجين يونيسكو" على سبيل المثال، الذي قدّم له مسرحية "الكراسي"، ومن بين الأعمال المسرحيّة الكثيرة التي قدّمها نذكر: "الحراز"، "لقوق فالصندوق"، "مومو بوخرصة"، "بوكتف"،" النقشة
أرسل تعليقك