c سوزي ناشد تنتقد تجاهل تمثيل المرأة في اللائحة الداخليّة للبرلمان - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 13:20:16 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكدت لـ"مصر اليوم" أنَّها تطالب بمواجهة ملفات الفساد سياسيًّا

سوزي ناشد تنتقد تجاهل تمثيل المرأة في اللائحة الداخليّة للبرلمان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - سوزي ناشد تنتقد تجاهل تمثيل المرأة في اللائحة الداخليّة للبرلمان

عضو مجلس النواب النائب سوزي ناشد
القاهرة- فريدة السيد

شدَّدت عضو مجلس النواب، النائب سوزي ناشد، على ضرورة تمثيل المرأة بشكل مناسب في اللجان النوعية للبرلمان، منتقدة حذف هذه المادة من اللائحة الداخلية للمجلس.

وأضافت ناشد، في مقابلة مع "مصر اليوم"، أن الدستور حدد مكانة للمرأة فلماذا يتم تجاهله، متابعة "النص الدستوري شدَّد على ضرورة الاهتمام بتمثيل المرأة وحذف حق المرأة من اللائحة يخالف الدستور المصري، الذي نصّ على التمثيل المناسب لها ولا يعني ذلك أن المشرع كان يقصد التمثيل قبل دخول البرلمان أو بعده، وكان يجب الالتزام بما ورد في الدستور من قواعد دون الدخول في نوايا المشرع الدستوري، والتمثيل المناسب لا يجبر أحدًا على عدد محدد والأمور وفقًا للدستور وهذا لا يعني أن هناك مخالفة دستورية".

وذكرت أن القانون يغير سلوك المجتمع ويخلق قاعدة ولا يجب أن يكون كل رؤساء اللجان والوكلاء رجالًا، وأنها قد تترشح لوكالة اللجنة التشريعية فلا تجد من يساندها كونها امرأة وهذا أمر مرفوض ولابد من التصدي للثقافة الذكورية حتى لا تؤثر على المجتمع بشكل سلبي، وأشارت ناشد إلى أن تحالف دعم مصر الذي أسَّسه الراحل اللواء سامح سيف اليزل لم تكتمل صورته، ولن يتم الحكم على أداء التحالف  قبل الممارسة العملية التي تلي تشكيل اللجان النوعية، واصفة أداء التحالف بغير الواضح بسبب عدم التنسيق الجيد بين الأعضاء بشكل كافٍ.

وبشأن ما تردد حول تباطؤ عمل المجلس، قالت أن الظروف فرضت الانتهاء من بعض الاستحقاقات مثل إقرار لائحة وتشريعات مرحلة انتقالية وفقًا للدستور، وللمرة الأولى تصدر لائحة بقانون والعرض على مجلس الدولة وعندما تبدأ اللجان يبدأ العمل البرلماني الحقيقي، وقالت إنها نادت بفكرة أن يتم مواجهة الفساد سياسيًا بعد تقرير رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات سابقًا، المستشار هشام جنينة، مضيفة  أنه لا مشكلة في ترك الشقّ الجنائي للنيابة والقانوني أيضًا للنيابة العامة التي تتولى التحقيق، على أن يترك الوضع السياسي للبرلمان.

وأشارت ناشد إلى أن  تقرير جنينة تحدث عن حجم  الفساد الكبير وكان يجب الرد على ذلك من خلال الشق السياسي وليس القانوني فقط، وحول رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات الجديد، قالت "وفقًا للدستور يجب أن يعرض على مجلس النواب، والحكم عليه لا يكون قبل أن يتعرف المجلس أولاً على السيرة الذاتية الخاصة به، حتى نستطيع الحكم عليه بالسلب أو الإيجاب، هذا جهاز على درجة كبيرة من الحساسية والأهمية".

وتعليقًا على التشريعات التي سيهتم بها مجلس النواب المصري فور إقرار اللائحة اختتمت ناشد بقولها "نهتم بتشريع ترميم بناء الكنائس والعدالة الانتقالية ومفوضية عدم التمييز والهيئة الوطنية للانتخابات، هذه الأمور ألزم بها الدستور المصري البرلمان فور انعقاده، والقانون يضع ضوابط لتحقيق مفهوم العدالة الانتقالية، ولكنه لم يتحدث عن المصالحة مع عناصر الأنظمة السابقة من دون ضوابط ومعايير، ونواب الشعب سيرفضون المصالحة مع عناصر الأنظمة السابقة طالما أن الجمهور يرفضها".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سوزي ناشد تنتقد تجاهل تمثيل المرأة في اللائحة الداخليّة للبرلمان سوزي ناشد تنتقد تجاهل تمثيل المرأة في اللائحة الداخليّة للبرلمان



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 09:51 2024 السبت ,08 حزيران / يونيو

أنواع مختلفة من الفساتين لحفلات الزفاف

GMT 06:29 2015 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

قضية فرخندة مالك زادة تفضح ظلم القضاء الأفغاني للمرأة

GMT 19:55 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة الفنانة فاتن الحناوي بسبب إصابتها بفشل كلوي

GMT 03:38 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة التخطيط تؤكد أن 5000 فدان في الفرافرة جاهزين للزراعة

GMT 22:33 2016 الجمعة ,18 آذار/ مارس

طريقة عمل البوظة السورية

GMT 09:56 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

توقيع رواية "ودارت الأيام" في بيت السناري
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon