c محمد العرابي يؤكد أنَّ ما تشهده المنطقة يحتاج إلى تكاتف - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 11:39:50 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكد لـ"مصر اليوم" أن "دعم مصر" لن يكون ظهيرًا للحكومة

محمد العرابي يؤكد أنَّ ما تشهده المنطقة يحتاج إلى تكاتف الجميع

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - محمد العرابي يؤكد أنَّ ما تشهده المنطقة يحتاج إلى تكاتف الجميع

وزير الخارجية السابق و عضو مجلس النواب السفير محمد العرابي
القاهرة : فريدة السيد

أكد وزير الخارجية السابق و عضو مجلس النواب السفير محمد العرابي، أن  مصر تستعيد علاقتها مع جميع دول العالم ، مشدداً على أهمية الدبلوماسية الشعبية التي يقوم بها مجلس النواب والتي تساهم في استعادة مكانة مصر دوليا ، مشيرا إلى  عودة مصر الى البرلمان الدولي و توطيد علاقتها بدول العالم " .

و أشاد في مقابلة مع "مصر اليوم" بتحركات وزارة الخارجية المصرية ، مؤكدا أن "ما تشهده المنطقة العربية حالياً يحتاج إلى تكاتف من دول المنطقة خاصة في إطار الجامعة العربية" ، وأوضح أن "الوضع الإقليمي يعكس  العديد من المخاطر وأن اتخاذ موقف موحد   يتوقف على  الإرادة السياسية للأنظمة العربية" .

وأعرب عن أمله في "إعادة تصحيح المنظومة من خلال تحركات جديدة بعد انتخاب الأمين العام الجديد السفير أحمد أبو الغيط  مؤكدا أن التحديات التي تواجه الجامعة العربية كثيرة  ومنها  حالة الإقليم العربي و عدم وجود نية لدى البعض لاتخاذ  مواقف محددة " .

 وحول إعلان الجامعة العربية "حزب الله" اللبناني تنظيماً إرهابياً، قال السفير العرابي: إن "هذا يضر الأوضاع في  لبنان" ، موضحا أن "القرار يستهدف التصدي لمن يدعمون الرئيس بشار الأسد في سورية" ، وأضاف: " هذا الموقف حدث بعد بحث حزب الله عن دور خارج نطاق حدوده  الجغرافية في الوقت الذي يسعى فيه البعض الآخر لإسقاط  حكم بشار الأسد  " .

وأكد السفير العرابي أن "الأوضاع في سوريا ستظل كما هي، و أنها لن تتدهور أكثر من المرحلة التي وصلت لها، مشددا على ضرورة أن يظل العراق  كياناً واحد بعيدا عن التقسيم خاصة في ظل التحديات التي يواجهها مثل إرهاب  داعش"  .

 و كشف عن أن البرلمان أكد خلال لقاء الرئيس العراقي قبل أيام  على ضرورة  وقف الصراع الطائفي والمذهبي ، مضيفا " العراق فقير في فكرة التنمية و أن الشعب العراقي محروم من أي تنمية حقيقية  لأن الموارد موجهة للأمن، و أن هذا إجحاف بحقوق المواطن العراقي ،  متوقعا التعاون بين مصر و العراق خلال المرحلة المقبلة " .

   و حول العلاقة مع فلسطين بعد تورط حركة "حماس" في اغتيال المستشار هشام بركات النائب العام السابق ، قال  العرابي :" يجب أن نفرق بين "حماس " المعبرة عن جماعة الإخوان المسلمين  و الشعب الفلسطيني ، مؤكداً أن "جماعة الإخوان" تستخدم حركة حماس لضرب الاستقرار في مصر وما حدث من كشفهم أمام الرأي العام يضعف موقفهم . " .

 وانتقد السفير العرابي ما أسماه "بعض التحركات الدولية الرامية للإضرار بالاقتصاد المصري" ، مشيراً الى أن" هناك إخفاقا داخليا أيضا ولا يجب أن نسمح بهذا من خلال إصلاح سريع لأوجه القصور  التي نعاني منها و هذه مسؤولية السلطة التنفيذية،  وعلينا أن نقوم  بدعم الاستثمارات وأن نقوم بالإجراءات التي من شأنها تحسين الأجواء الاقتصادية ".

  وأيد السفير العرابي "فكرة إجراء التعديل الوزاري المحدود بقوله :" نحتاج للاستقرار و علينا أن نعطي الحكومة فرصة أيضا في تنفيذ ما وعدت به داخل برنامجها في مجالات الاقتصاد و الصحة و التعليم و غيره  من المجالات " .

وأشار السفير العرابي الى أن "تحالف دعم مصر" لن يكون   ظهيراً سياسياً لأي حكومة ما  لم تنجح في تنفيذ برنامجها و تطبق ما طالب به الشعب"، موضحا أن "النواب يستندون في هذا إلى رأي الجماهير التي أتت بهم  " .

 و أوضح ان "أزمة التأشيرات الوهمية التي ظهرت بين الحكومة و البرلمان لا علاقة لها بتأييد الثقة فيها أو سحبها منها"، موضحا أن "الوزارة تعاني من ضعف إمكانيات سبب التأشيرات الوهمية و كذلك قلة الموارد" .

 و أكد السفير العرابي أن "مطالب الجماهير من البرلمان كبيرة خاصة في ظل المشكلات التي تواجههم و التحديات" ، مضيفا أن " مطالب الجماهير  مشروعة و الحكومة تعاني من أزمة حقيقية و الجميع يدرك ذلك " .

وحول دعوة إسرائيل للحوار مع القارة الأفريقية قال السفير العرابي " هذا وضع طبيعي في ظل شعور إسرائيل بالارتياح بسبب ما تشهده المنطقة العربية من أزمات" .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد العرابي يؤكد أنَّ ما تشهده المنطقة يحتاج إلى تكاتف الجميع محمد العرابي يؤكد أنَّ ما تشهده المنطقة يحتاج إلى تكاتف الجميع



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 09:51 2024 السبت ,08 حزيران / يونيو

أنواع مختلفة من الفساتين لحفلات الزفاف

GMT 06:29 2015 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

قضية فرخندة مالك زادة تفضح ظلم القضاء الأفغاني للمرأة

GMT 19:55 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة الفنانة فاتن الحناوي بسبب إصابتها بفشل كلوي

GMT 03:38 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة التخطيط تؤكد أن 5000 فدان في الفرافرة جاهزين للزراعة

GMT 22:33 2016 الجمعة ,18 آذار/ مارس

طريقة عمل البوظة السورية

GMT 09:56 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

توقيع رواية "ودارت الأيام" في بيت السناري
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon