c حسام الجمل يُعلن وجود حرب شائعات تهدد الأمن - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 19:38:31 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكد لـ"مصر اليوم" خطورة غياب التواصل بين الحكومة والمواطن

حسام الجمل يُعلن وجود حرب شائعات تهدد الأمن

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - حسام الجمل يُعلن وجود حرب شائعات تهدد الأمن

حسام الجمل، رئيس مركز دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء
القاهرة – وفاء لطفي

كشف حسام الجمل، رئيس مركز دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء، عن تشكيل لجنة قومية لمواجهة الأزمات والطوارئ مكوّنة من 80 جهة تنفيذية بالدولة، تهدف للخروج من الأزمة، وتقليل حالات التضارب بين الجهات الحكومية في التصريحات. وصرّح رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، عن وجود حرب من المعلومات المغلوطة والشائعات تستهدف إسقاط مصر، بجانب وسائل لصنع البلبة واصطناع الأزمات والتي تشكل خطرا على الأمن القومي المصري.
 
وأكد الجمل في حوار إلى "مصر اليوم"، أن المركز يركّز العمل في 7 ملفات هي "التواصل الاجتماعي، الشكاوى، إدارة الأزمات، زيادة الوعي المجتمعي، الإنذار المبكر، دعم خريطة التنمية، وتطوير الجهاز الإداري". وعن أبرز الشائعات التي واجهها مركز دعم واتخاذ القرار، قال الجمل "الشائعات المنتشرة كان أغربها ما يتعلق بغلق منطقة الأهرامات أمام السياح، وهي شائعات مغرضة وعارية تمامًا من الصحة، كما أن مصر تنعم الآن من انتعاشة في السياحة".
 
وأضاف الجمل: "عندما توليت رئاسة مركز المعلومات في بداية 2016 اصطدمت بمشكلة عدم التواصل ما بين الحكومة والمجتمع"، مشيرًا إلى أنه لذلك كان مهتمًا إلى حد كبير بملف التواصل المجتمعي. وعن سبب انشغال واهتمام المركز بنفي الشائعات، قال المهندس حسام الجمل: "المركز في الأساس يهتم بالتواصل المجتمعي، وليس نفي الشائعات لأننا وجدنا مشكلة في التواصل ما بين الحكومة والمجتمع، وطورنا من عملنا باستحداث تطبيق على الإنترنت نتلقى من خلاله مقترحات وأفكار المواطنين، ويشارك فيه حاليًا 13 ألف شخص على التطبيق، على الرغم من أننا لم نعلن عنه، وكنا نستقبل يوميًا 700 شكوى للمواطنين في المركز، وصلت إلى 1100 حاليًا، ونرصد نسبة الإنجاز فيها، وما هي نسبة رضاء المواطن عن هذا الإنجاز، كما أن المركز يرصد ما ينقل في وسائل الإعلام".
 
وفيما يتعلق بنوات الشتاء، والتحذير من تكرار حوادث السيول التي تمت العام الماضي، قال الجمل: "هناك قواعد بيانات بالمخاطر والكوارث الطبيعية كأماكن من المحتمل أن تتعرض للسيول، أو الزلازل ويتم تحديثها أول بأول، وإرسالها للمحافظين كي يأخذوا احتياطاتهم". وكشف حسام الجمل، لـ"مصر اليوم"، عن تفاصيل مبادرة "مصر في عيني جميلة"، مؤكدًا أنها تهدف إلى تنشيط السياحة الداخلية والخارجية، وتهدف إلى تنشيط السياحة الداخلية عن طريق دعوة المواطنين لزيارة أماكن في مصر لا يعرفها الكثيرون، وأضاف: "وزارة السياحة هي الجهة المنوطة بوضع الخطط التسويقية للترويج للسياحة خارجيا، ومركز المعلومات يقوم فقط بالدعم المعلوماتي وتبني المبادرات البناءة"، وأوضح أن مبادرة "مصر في عيني جميلة" لا تهدف لتنشيط السياحة فقط بل تهدف أيضا إلى رفع الوعي للمواطن المصري وزيادة انتمائه لها.
 
وبشأن الملفات التي يركّز المركز على إنجازها حاليا، قال الجمل: "لدينا 7 ملفات نركز عليها في عملنا بالمركز، وهي التواصل الاجتماعي، وبدأنا ندرب الجهات الحكومية للتواصل مع المواطنين، ولدينا ملف خاص بالشكاوى، وإدارة خدمة المواطن، ويتم رفع تقرير بها لرئاسة مجلس الوزراء بشكل دوري، ولدينا ملف إدارة الأزمات ومهمتنا التعاون في وضع الاستراتيجيات قبل وأثناء وبعد حدوث الأزمة، ونحاول تدريب وتأهيل الجهات المختلفة وزيادة الوعي المجتمعي، ولدينا ملف الإنذار المبكر والمتابعة والتطوير، ومهمته متابعة مشاريع الحكومة على الأرض، ومراقبة وتصويب الخطط المتضاربة بين الجهات الحكومية، وملف دعم خريطة التنمية المتكاملة، وتحديد القرى الأكثر احتياجًا، كما لدينا ملف تطوير الجهاز الإداري وتعزيزه باستخدام التكنولوجيا". وعن دور المركز في المشروعات الكبرى، قال الجمل إن للمركز دور مهم في وضع خرائط تنمية محور قناة السويس والمنطقة المحيطة به.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حسام الجمل يُعلن وجود حرب شائعات تهدد الأمن حسام الجمل يُعلن وجود حرب شائعات تهدد الأمن



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 07:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 21:19 2024 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

تامر حسني يرد على تصريحات المخرج محمد سامي

GMT 01:56 2019 الجمعة ,10 أيار / مايو

كأس المدربين وليس كأس الأبطال..

GMT 14:37 2023 السبت ,03 حزيران / يونيو

مرج الفريقين يتفقان!

GMT 13:37 2023 الجمعة ,03 آذار/ مارس

افتتاح مطعم وجبات خفيفة أثري في إيطاليا

GMT 08:13 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon