c إبراهيم نظير يصف ارتفاع تذكرة المترو بأنه "خطأ كبير" - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 05:34:24 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكد لـ "مصر اليوم" توقعاته بزيادة الأسعار في الفترة المقبلة

إبراهيم نظير يصف ارتفاع تذكرة المترو بأنه "خطأ كبير"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إبراهيم نظير يصف ارتفاع تذكرة المترو بأنه خطأ كبير

إبراهيم نظير عضو لجنة الخطة والموازنة
القاهرة ـ أحمد عبدالله

هاجم عضو لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب المصري إبراهيم نظير، الحكومة وقراراتها الأخيرة، واصفا زيادة تذكرة المترو بـ"الخطأ الأكبر"، محذرًا من انقلاب الناس على الحكومة والبرلمان، بسبب فرض الأعباء على المواطنين. وأكد أن قراراتها تتسم بـ"التخبط الشديد"، وأنها لا تلجأ إلى الضغط على المواطنين البسطاء، وتتفنن في فرض الضرائب والزيادات على محدودي الدخل، واللذين قال عنهم النائب إنهم "يصرخون من المعاناة".

وأضاف نظير في تصريحات خاصة إلى "مصر اليوم"، أن الزيادة الأخيرة في أسعار تذكرة المترو، "خطأ كبير"، ترتكبه الحكومة في ظروف صعبة كتلك التي يعيشها الناس، فالحكومة ودوائرها لا تعرف "التدرج" في فرض الزيادات، ولا تمتلك مهارة معالجة قراراتها والتمهيد لها، وأنه لا ترى أبدا الفئات الأكثر دخلا ولا تلتفت إليهم، ولو طبقت الدولة الضرائب التصاعدية لجنت من وراء ذلك "المليارات"، التي تسد عجز الموازنة، وتشعر الطبقات الفقيرة، بأن هناك من يشاركهم ويشعر بآلامهم.

وبخصوص مزيد من الإجراءات لتخفيف الأزمات الاقتصادية، قال نظير إن محاربة الفساد "فرض عين" في تلك المرحلة، وأنه لو كان محل الأجهزة الرقابية، لاستهدف فورا الأشخاص "فاحشي الثراء"، ممن نهبوا أموال وخيرات البلاد طوال العقود الماضية، ممن اقتطعوا الأراضي، وقاموا بتسقيعها وبناء المنتجعات والقصور عليها.

واقترح أن تقوم عدد من الوزارات في المقدمة، منها "الداخلية والتموين"، بتشكيل مجموعات عمل ميدانية، يكون شغلها الشاغل "ضبط ومراقبة الأسواق"، فتلك المساحة هي التي يتعامل معها المواطن مباشرة، ورغم ذلك تعاني من "تسيب وخلل واضح"، فسعر سلعة معينة في منطقة ما يختلف عن المنطقة المجاورة لها، وهو شيء قال إنه لم يراه أبدا سابقا، ويجسد حالة انعدام للرقابة، وأقترح على الحكومة تنفيذ وعودها بتنشيط حركة الصادرات، وعدم التضييق عليها والحد من الاستيراد المبالغ فيه، بما يساهم في توفير "العملة الصعبة"، أحد معضلات المعادلة الاقتصادية.

وعن دور النواب تحت القبة في ذلك، أشار نظير إلى أنه بالرجوع إلى الدور الأساسي المنوط بنواب البرلمان، سنجده "التخطيط والتشريع والرقابة" وليس التنفيذ، مشيرًا إلى أن المهمة الأخيرة مسؤولية أصيلة للحكومة، وأن أدائها في تلك المهمة "سيء للغاية"، مشددًا على أن نواب البرلمان لطالما وضعوا أيدي الوزراء، علي نواحي التقصير، وطالبوهم عشرات المرات بالاهتمام بملف معين، وكانت النتيجة، صفر، لافتًا إلى أن الأعضاء يصل إليهم "نبض الشارع" جيدا، وهم ليسوا بعيدين عن قضايا الناس، متهمًا الحكومة بتعمد إحراج النواب، وخذلناهم أمام الرأي العام.

وأبدى النائب تخوف من زيادات مرتقبة في الأسعار ومزيد من الارتفاعات في تكلفة خدمات أساسية وفواتير والسلع والمواد الغذائية، قبل شهر رمضان المقبل وقبل موسم الصيف المرتقب، مشيرًا إلى أن الشعب المصري الذي نتغنى ليلًا نهارًا، بأنه "عظيم"، لم ير من الأجهزة التنفيذية ما يدل واقعيًا على ذلك، ومقابل زيادات في الأسعار بمعدل 50% تقوم الحكومة، بزيادتهم على مدار السنة 10%، قائلا بأن ذلك أمر غير منطقي، وقد يؤدي لانقلاب الناس علينا يوما ما. وبخصوص مقترح لرئيس اللجنة التشريعية في البرلمان بهاء أبو شقة بتغريم أصحاب الشقق "المغلقة"، أظهر نظير استياءً بالغًا، وقال إنه يكن الاحترام والتقدير للمستشار المخضرم بهاء أبو شقة، ولكن المواطنين في غني عن تصريحات قد تكون "مستفزة" بالنسبة إليهم، محذرًا من أن مثل تلك الاقتراحات والتعديلات تثير غضب الشارع بشكل غير متوقع.

وقال إن المواطنين لا يبخلون على الدولة بشيء، ولكن من يغلق عقارًا أو لا يستخدم شقة، هو في أغلب الأحيان يسكن عقار "إيجار"، ويترك تلك الشقة لابنه أو أبنته، ويحاول جاهدًا تجهيزه ليتزوج بها، ومثل هؤلاء لا يجب أن نقسو عليهم أكثر من ذلك. وبسؤاله عن تغيير مرتقب في شكل الموازنة العامة للبلاد، من موازنة البنود والخانات إلى موازنة تقييم الأداء، أعتبر نظير أن كل تلك المحاولات "طيبة"، ولكنها لا تكفي وحدها، طالما أن أداء الجهاز التنفيذي في البلاد يسير بمنهج "الجزر المنعزلة"، فربما ما يسعى إلى اقتراحه جهة ما تقوم بتعطيله جهة أخرى، علاوة على أنه كما ذكرت، طالما لا يوجد هناك استئصال حاسم للفساد ورموزه، فستصبح أي محاولات للتحسين والإصلاح "غير فعالة".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إبراهيم نظير يصف ارتفاع تذكرة المترو بأنه خطأ كبير إبراهيم نظير يصف ارتفاع تذكرة المترو بأنه خطأ كبير



GMT 02:58 2017 السبت ,28 كانون الثاني / يناير

حسين عيسى يُطالب الحكومة بالتفكير خارج الصندوق

GMT 08:15 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

عصام الفقي يكشف تأثير ارتفاع "فائدة الدين"

ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:09 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
  مصر اليوم - دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 20:39 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025
  مصر اليوم - يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025

GMT 05:22 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

حجب منصة “إكس” في البرازيل للمرة الثانية
  مصر اليوم - حجب منصة “إكس” في البرازيل للمرة الثانية

GMT 22:12 2019 الجمعة ,24 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 1.01% في أسبوع

GMT 21:55 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أبوريدة يبحث ترتيبات مباراة مصر وتونس مع وزير الشباب

GMT 22:51 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف نوع جديد من العناكب الذئبية جنوب إيران

GMT 21:31 2018 الإثنين ,13 آب / أغسطس

حنان ترك غاضبة من حلا شيحة بعد خلعها الحجاب

GMT 07:06 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

أبوسعدة يكشف عن تنفيذ قطر حُكم تعويض أسر القتلى

GMT 18:35 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

آبل تستبدل بعض هواتف "iPhone X" التي تعاني من مشاكل

GMT 17:43 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

حمادة صدقي يعلن دراسة السنغال بشكل جيد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon