المهندس هانى ضاحى وزير النقل

قام المهندس هانى ضاحى وزير النقل والمواصلات اليوم الأربعاء يرافقه اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء واللواء حسن فلاح رئيس هيئة موانئ البحر الاحمر بجولة مفاجئة لتفقد أعمال تطوير موانئ جنوب سيناء (نويبع –شرم الشيخ ).
وقال وزير النقل، خلال الجولة، إن النقل البحري هو أحد القطاعات الهامة التي لها تأثير بالغ على اقتصاديات الدولة، وخاصة تأثيره على تيسير تدفق السلع والبضائع المختلفة، فيما بين الدول في عالم أصبحت التجارة الدولية فيه مؤشرا على مدى التقدم أو التخلف الاقتصادي.
وأضاف أن اتساع حجم التبادل التجاري الدولي في السلع والخدمات المختلفة أدى إلى زيادة حجم الطلب على وسائل النقل بصفة عامة وعلى النقل البحري بصفة خاصة حيث يبرز دوره الهام في ميدان التجارة لرخص تكلفته مقارنه بوسائل النقل الأخرى.
وأشار إلى أن استراتيجية تطوير النقل البحري المصري تقوم على استغلال الموقع الاستراتيجي لمصر وتعظيم دور الموانئ المصرية من خلال تطوير الموانئ القائمة وإنشاء الموانئ المحورية بإدخال التكنولوجيا الحديثة وإتباع المعايير الدولية في التشغيل والتأمين، بما يجعلها جاذبة للخطوط الملاحية بالإضافة إلى الارتقاء بالخدمات اللوجستية والوصول بها لمعدلات أداء مرتفعة تمكن المتعاملين من الحصول على تلك الخدمات بأقل الأسعار وفى أقصر وقت ممكن.
وأوضح ضاحي أن ميناء نويبع البحري يعد البوابة الرئيسية للتبادل التجاري بين مصر وشقيقاتها من الدول العربية، مشيرا إلى أنه تم إنشاء محطة عملاقة للشاحنات العادية و المبردة كما تم إنشاء محطة ركاب دولية بسعة 7ر1 مليون راكب سنويا باستثمارات تصل 240 مليون خلال الأربع سنوات السابقة.
وقال إن المشروعات المطروحة هي استكمال لهذه الخطة لتوفير شركات إدارة وتشغيل ذات مستوى متميز وقدرة على الحفاظ على أصول الهيئة وصيانتها .
وأضاف أنه من المقترح طرح محطة متعددة الأغراض شمال الميناء لجذب خطوط جديدة بين مصر والمملكة العربية السعودية للسفن والعبارات وإدارة وتشغيل محطة الركاب البحرية والمركز التجاري الخاص بها وإنشاء محطة ركاب حضارية تكفى لاستيعاب 7ر1 مليون راكب على مساحة 40000 متر مربع تشمل صالة دخول وخروج الركاب والمودعين بمساحة 3600 م2 و صالة وصول الركاب و خدماتها بمساحة 4000 م2 .
وأشار إلى أن المحطة تشمل أيضا صالة سفر بمساحة 4000م2 و محور الحركة الرئيسية بين صالات السفر و المنطقة التجارية بمساحة 3500 م2، مضيفا أنه من المخطط إنشاء صالة سفر الركاب الدرجة الأولى وخدماتها بمساحة 2000 م2 وصالة وصول ركاب الدرجة الاولى وخدماتها بمساحة 2000 م2 و برج الادارة الرئيسية بمساحة 800 م2 ومباني الخدمات الكهروميكانيكية بمساحة 200 م2 بالإضافة الى الساحة الخارجية والطرق والخدمات على مساحة 71000 م2 وذلك بتكلفة استثمارية قدرها 40 مليون جنيه.
وأوضح ان المشروعات الاستثمارية المقترحة بنظام BOT هي إنشاء محطة متعددة الأغراض لسفن "الرورو" بمساحة 206000 م2 و ذلك نظرا لدور الميناء الاستراتيجي كمعبر رئيسي لكل حركة التجارة البرية من المشرق إلى المغرب العربي و احتياج واضح لإنشاء محطة متعددة الاستعمالات للحاويات و البضائع العامة و الخدمات اللوجستية الخاصة بها مع توفير خطوط ملاحية جديدة للربط بالمملكة العربية السعودية مباشرة بتكلفة استثمارية قدرها 200 مليون جنيه وطاقتها الاستيعابية مليون طن سنويا و100 ألف حاوية مكافئة .
وخلال تفقده لميناء شرم الشيخ، قال وزير النقل إنه سيتم إنشاء وتشغيل وإدارة محطة كروز سياحية وتطوير محور الركاب السياحي بالميناء ورفع كفاءة رصيف السفن السياحية القديم بطول 250 مترا ليصبح عمقه 10 أمتار.
وأوضح أن التطوير يشمل إنشاء مجمع البازارات والسوق السياحي التقليدي أمام محطة السفن السياحية بالإضافة الى تطوير البنية الاساسية و اعمال الطرق واللاندسكيب.
وقال إن المشروع يشمل في مرحلته الثانية إنشاء رصيف ثالث لسفن الكروز السياحية بطول 300 متر وعمق 10 أمتار.