السفير محمد العرابي

أكد السفير محمد العرابي، عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب المصري، أنّ قرار دول مصر والسعودية والإمارات والبحرين قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر "مستحق" بعد صبر طويل على سياستها الخارجية.

وأكد وزير الخارجية الأسبق، أن القرار المصري-الخليجي كان متوقعا، ولم يستبعد انضمام دول أخرى لذلك القرار، مضيفا: "لا بد أن تعيد قطر  النظر في كيفية إدارة ملفها الخارجي لكن أشك في ذلك".

وأشار العرابي إلى أن هناك انعكاسات بالطبع ستترتب على مواطني الدول المقاطعة لقطر من بينها مصر، في ما يخص إنهاء الإقامات على سبيل المثال، مشددا على أن الأمر الطبيعي أن لا يتضرر أولئك المواطنون من تلك القرارات.

وأكد العرابي أنه من المبكر الحديث عن خطوة قطر المقبلة لأن الفترة الحالية تستلزم من الجميع الهدوء، لافتا إلى أن قطر لا بد أن تعود للسرب الخليجي والعربي، وأن الكويت قد تتدخل لعمل مبادرة لتهدئة الأوضاع بين المقاطعين لأن استبعاد قطر من الصف العربي ليس من مصلحة أحد.

واعتبر العرابي اختيار قطر الارتماء في أحضان إيران ردا على تلك الخطوة سيترتب عليه تعقيد الوضع تماما، مؤكدا أن رد الفعل القطري سيظهر على المدى البعيد وليس بين عشية وضحاها.