مجلس النواب المصري

استهل النواب المصريون لقاءاتهم، خلال زيارتهم إلى الولايات المتحدة، بأعضاء الجالية المصرية، بالإضافة إلى لقاء مرتقب مع ممثلي غرف التجارة الأميركية، ومسؤولي معهد الشرق الأوسط، يليه لقاء نواب الكونغرس الأميركي.

مجهود مكثف وأجندة مزدحمة لوفد البرلمان الذي يقوده علي عبدالعال في الولايات المتحدة، ويضم الوفد البرلماني الموسع في الولايات المتحدة الأميركية، الأمين العام للبرلمان المستشار أحمد سعد الدين، ورئيس الأغلبية البرلمانية محمد السويدي، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية طارق رضوان، ورئيس لجنة الخطة والموازنة حسين عيسى، والنائبة ماريان عازر، بالإضافة للنواب: محمد السلاب وعمرو صدقي وكريم درويش.

والتقى الوفد، في أول محطاته أعضاء الجالية المصرية فى الولايات المتحدة الأمريكي في حضور رئيس البرلمان علي عبدالعال، وركز الطرفين في نقاشاتهم على ضرورة تفعيل قنوات تواصل بين مؤسسات الدولة الرسمية في مصر والأعضاء البارزين في الجالية بالولايات المتحدة، وقدم أعضاء الجالية مقترحاتهم لمواجهة التحديات والأزمات الداخلية في مصر.

ولقاء مرتقب اليوم الأحد بين نواب البرلمان مع أعضاء غرفة التجارة الأمريكية، ويتطرق الجانبين إلى تقييم حزم البرامج الاقتصادية التي تم إقرارها العام الماضي، والحديث حول فرص الاستثمار المتاحة في ظل قانون الاستثمار الجديد، ويجهز نواب البرلمان عرض عن الانتهاء من القانون و لائحته التنفيذية، وسط تعهدات بتفعيله على أرض الواقع وتقديم تسهيلات حقيقية تنعش الاقتصادي.

كما يلتقى الوفد مع مسؤولي معهد الشرق الأوسط، وهو من أكبر المراكز البحثية في الولايات المتحدة الأميركية، وسيتضمن اللقاء مناقشة الكثير من التحديات التي تواجهها مصر، وكذلك استعراض ما تم من إنجاز خلال الأربع سنوات المنصرمة.

فيما يعقد الإثنين الوفد المصري، سلسلة من اللقاءات بالكونجرس الأمريكي بغرفتيه، حيث يلتقى الوفد مع رئيس مجلس النواب الأمريكي بول رايان، ورؤساء لجان الخارجية والاستخبارات والموازنة، وكذلك زعماء الأغلبية والأقلية بمجلس النواب الأمريكي.

وصرح رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب طارق رضوان، بأن الوفد البرلماني المصري للولايات المتحدة الأمريكية برئاسة علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، والوفد المرافق له التقي الجالية المصرية في نيويورك، وذلك مع السفير هشام النقيب قنصل عام مصر بمقر القنصلية المصرية بنيويورك، وأن اللقاء جاء في إطار التواصل المستمر مع المصريين بالخارج.

يشار إلى أن البرلمان قد أصدر بيانا رسميا أعلن فيه أن عبدالعال يقود الوفد البرلماني في زيارة الولايات المتحدة، معلنا أن التركيز سيكون على دعم العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وذلك من خلال عديد اللقاءات مع عدد من قيادات وأعضاء الكونجرس على رأسهم رئيس مجلس النواب الامريكي بول رايان والرئيس المناوب لمجلس الشيوخ الأمريكي أورين هاتش وعدد من أعضاء ورؤساء اللجان بالكونجرس. وتستهدف المباحثات دفع سبل تعزيز العلاقات المصرية - الأمريكية على كافة المستويات، خاصة على الصعيد البرلماني، وذلك في ضوء أهمية مصر الاستراتيجية للولايات المتحدة كشريك فاعل ومؤثر في منطقة الشرق الأوسط