النائب محمد السويدي

شنَّ النائب محمد السويدي، رئيس ائتلاف "دعم مصر" في مجلس النواب، هجومًا حادًا على حكومة المهندس شريف إسماعيل، لعدم وضع رؤية محددة حتى الآن، بشان تطوير منظومة النقل، وتخفيف العبء على كاهل المواطنين. وأكد النائب في كلمته خلال الجلسة المخصصة لنظر طلبات الإحاطة في هذا الشأن، بحضور هشام عرفات، وزير النقل، أن هناك أزمة وقت خروج العاملين والهيئات والمصانع، والدولة تتحمل مصاريف دعم الوقود للأتوبيسات، والمواطن يتحمل الأعباء الإضافية.

وأشار السويدي إلى أن الحكومة عليها إنشاء خطوط مترو وسكك حديد جديدة، لنقل الموظفين والعاملين لبيوتها وأماكن عملهم. وتابع: لم نرَ خطة الحكومة، "سمعنا كتير ماشوفناش تقليل العبء عن المواطنين وعدم تركه فريسة للأتوبيسات الخاصة، لو مقدرناش نزود دخل المواطن، على الأقل نقلل  نقلل العبء عن المواطنين، عايزين نشوف الأمل".

 من جانبه أكد النائب إيهاب الخولي، أن "البيروقراطية  المتشعبة في  الهيئات التابعة لوزارة النقل  سبب رئيسي في  الأوضاع السيئة داخل قطاع سكك حديد مصر". وأشار إلى أن هذه "البيروقراطية لابد أن يتم القضاء عليها، حتى تنهض أوضاع الطرق والنقل بشكل كامل"، قائلا:" البيروقراطية هي العدو الوحيد للسكة الحديد".

من جانبه رفض  النائب هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، أي محاولات لخصخصة سكك حديد مصر،  مؤكدا على أن هذا الأمر مرفوض بشكل كامل. وأكد على أن محطة مصر في الإسكندرية، سيئة للغاية وغير آدمية،  بالرغم من أنها يمر بها سياح، مطالبا بضرورة العمل على تطويرها بشكل عاجل.