البرلمان المصري

بدأت لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس النواب المصري، اليوم الأحد، برئاسة جمال شيحه، أولى اجتماعات مناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإنشاء وكالة الفضاء المصرية. وأوضح جمال شيحه، خلال رئاسته الاجتماع  بالاشتراك مع مكاتب لجان الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدفاع والأمن القومي، أنه سيتم دعوة 8 وزارات معنية بمجال القانون لمناقشة موسعه في هذا الصدد.

وأشار إلى أن الوزارات هي التخطيط والتعليم العالي والاتصالات والعدل وغيرها بمجال القانون لمناقشة موسعة خلال أسبوعين. من جانبه أكد اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب، أن مشروع إنشاء وكالة فضاء مصرية أمر مهم جداً، خصوصا في الوقت الحالي. واقترح النائب خلال مشاركته اجتماع لجنة التعليم، إعطاء فترة سماح 5 سنوات لهذه الوكالة فور الموافقة عليها بألا يعود أي فائض منها للدولة.

وأشار النائب إلى أنه بفترة السماح تعتمد علي نفسها وتتطور وبعد ذلك تؤول النسب المخصصة للدولة، وهو المقترح الذي أيدته الدكتورة ماجدة نصر،  عضو اللجنة. وقالت النائبة: هذه الهيئات ذات طبيعة خاصة وتحقق أرباح مثل الوحدات ذات الطابع الخاص في الجامعات على أن يخصص 15% من دخلها لموازنة الدولة.