يحيى راشد وزير السياحة المصري

أكد يحيى راشد، وزير السياحة المصري، أنه تم وقف شركتين سياحيتين لمخالفتها الاشتراطات أثناء موسم الحج هما "أموزيس" و"الكرامة". جاء ذلك ردًا على طلب النائب عبد الوهاب خليل، أثناء اجتماع لجنة السياحة والطيران المدني في مجلس النواب،  برئاسة سحر طلعت مصطفى،  الذي تمسك بضرورة الإعلان عن أسماء الشركتين اللتين تم وقفهما.

وأشار الوزير إلى أن البعثة نجحت في تجنيب مصر العديد من المشكلات خلال موسم الحج هذا العام، مشددا على ضرورة أن يقدم البرلمان الشكر للجنة على دورها في نجاح موسم الحج.

الجدير بالذكر أن صاحب شركة "أموزيس" للسياحة،  هو من فجر أزمة "بيزنس" تأشيرات حج النواب،  بعدما أعلن ان عددا من نواب البرلمان قاموا ببيع تأشيرات الحج التي حصلوا عليها كهدايا من السفارة السعودية بقيمة 50 ألف جنيه للتأشيرة الواحدة.

وأكد محمد شعلان، رئيس بعثة الحج السياحي، أن الوزارة كانت مسؤولة عن 36 ألف حاج من أصل التأشيرات المخصصة لمصر من حجم تأشيرات الحج هذا العام. ولفت إلى أن لجان البعثة كانت منتشرة في كافة أرجاء المملكة للاطمئنان على الحاج، بداية من السفر من القاهرة وصولا إلى مكة والمدينة.

وأكد أن هناك 134 شكوى وردت إلى البعثة تم الانتهاء من 30 شكوى بالتنازل وهناك شكاوى لا علاقة لها بالشركات السياحية مثل الزحام وغيرها، بينما أغلب الشكاوى ليست مؤثرة بشكل كبير