جمال شيحة

كشف رئيس لجنة التعليم في البرلمان المصري جمال شيحة فتح قنوات تواصل مع وزارة التربية والتعليم بشكل يفوق أي تنسيق جرى فيما مضى، مشيرًا أن توصيات رئيس الجمهورية خلال مقابلته التلفزيونية الأخيرة مع ساندرا نشأت بشأن التعليم، سيتم ترجمتها إلى إجراءات فورية للنهوض بهذا القطاع خلال الأعوام المقبلة.

وأضاف خلال تصريحات خاصة لـ"مصر اليوم" أنه غير راض عن أحوال الفصول والجامعات والعملية التعليمية برمتها، وأن هناك شكاوى تتصاعد في الشارع العادي وفي الساحة التعليمية بخصوص تدني رواتب المعلمين والفجوة في الأموال المطلوبة لإحداث تحسينات في الفصول والمتطلبات اللوجيستيه، و المناهج التعليمية والسلوكيات المطلوب توصيلها للطلاب.

وشدد شيحة أن هناك إتجاه قوي لدى الدولة أن تجعل من التعليم "مشروعها القومي الأول"، من خلال خطة لتطوير المنظومة التعليمية بكامل مراحلها، منتقدًا الحكومة التي قال أنه طالبها مرارًا وتكرارًا بتصورات واقعية للنهوض بالتعليم، لكنها لم تقم بدورها، وأن النواب ليس أمامهم سوى مزيد من الإلحاح والحرص على التواصل والتنسيق مع الحكومة، لتنفيذ التوجيهات الرئاسية من جهة، وللنهوض بالتعليم بما يعود بالنفع على الناس وأحوالهم من جهة أخرى.

يُذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، في حواره مع المخرجة ساندرا نشأت خلال "حوار شعب ورئيس"، قال  " هناك قرار بأن يعمل التعليم الجامعي مع أحسن 50 جامعة في العالم، والتعليم الحقيقي غائب منذ سنوات طوال 30 سنة، إحنا خدنا خطوات لتحسين التعليم، وكلفنا الجامعات الحكومية بعمل توأمة مع الجامعات الأجنبية الدولية صاحبة التصنيف الأعلى في العالم".

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي  "الدستور يفرض علينا مجانية التعليم، وهو ما يشكل صعوبات أمام تطويره بشكل حقيقي، مضيفًا أن برنامج إصلاح التعليم سيطلق العام الجاري أو المقبل، وسيستمر لمدة 14 سنة، حتى نجد نتاجًا حقيقيًا لما نتمناه".