النائب فتحي الشرقاوي

أعلن وزير التموين اللواء محمد علي مصيلحي أنه تم استبعاد اللجنة التي كانت تسيطر على توريد القمح خلال العام الماضي وتم وضع إطار عام بضوابط لاستلام القمح في الموسم الجديد وقال خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب أنه تم رفع مذكرة إلى رئيس الوزراء بالضوابط الجديدة وسيتم الإعلان عنها بعد اعتمادها من مجلس الوزراء لافتا إلى أنه يوجد سعات من القمح يتم مراجعتها، مؤكدًا أنه خلال شهر مارس/أذار المقبل سيكون تم الانتهاء من استلام ٢٥ صومعة والتي تمت بتمويل إماراتي وتابع: سنعطى الرئيس تمام بتلك الشون الشهر المقبل .

وأضاف أن الوزارة أعطت البنك الزراعي مهلة لتوفيق أوضاع الشون الترابية والعمل على الأقل على رصفها بالأسمنت لافتا إلى أن نظام الصوامع نظام جيد يساهم في الحفاظ على الأقماح .وفيما يتعلق بقيادات وزارة التموين أكد الوزير أن ملف القيادات لا يقل أهمية عن الاحتياطيات الاستيراتيجية للسلع موضحًا أنه تم تغيير العديد من القيادات وتم تعيين القيادة الفنية المتخصصة للوظيفة.

فيما شكَّك النائب فتحي الشرقاوي، عضو مجلس النواب، في عمليات استيراد وزارة التموين للحوم السودنية، مؤكدا على أن الدولة لا تدعمه بأي سعر، وتقوم ببيعه بأسعار عالية في السوق المصري. ورفض وزير التموين حديث النائب، مؤكدا على أننا نتحدث بالأرقام، مشيرا إلى كل فرخة في السوق المصري عليها دعم 7جنيه، وكيلو اللحمة عليه 25 جنيهًا دعم، وهو ما دفع النائب للحديث مرة أخرى ليرد عليه الوزير:" هتسمع ولا تقعد تكلم وخلاص".

وبشأن اللحم السوداني قال وزير التموين:" نستورد اللحم السوداني بالدرهم الإماراتي وسعر الكيلو زاد بـ120%" بعد تحرير سعر الصرف، مؤكدا على أن الكيلو كان في الماضي بـ50 جنيهًا وأصبح الآن بـ120 جنيهًا، وتبيعه الدولة في الأسواق بـ75 جنيهًا.

وحول سعر رغيف الخبز قال وزير التموين: " الدولة كانت تتحمل 35 قرشًا للخبز والمواطن بيدفع 5 قروش، والآن بعد تحرير سعر الصرف، أصبحت تتحمل الدولة 60 قرشًا والمواطن لايزال يدفع 5 قروش".

وانتقد الشرقاوي بعدها قيام وزارة التموين برفع أسعار السكر التمويني على المواطنين موجها حديثه إلى اللواء محمد علي مصيلحي وزير التموين خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية بمحلس النواب: بترفع السكر ليه؟ لتشهد اللجنة بعدها مشادات حادة بين وزير التموين والنائب فتحي الشرقاوي بعدما قال الأخير للوزير حرام عليكم مما دفع الوزير للانفعال عليه مهددا بالانسحاب من اللجنة قائلا:عيب تقولي حرام عليك .

وحاول الدكتور على المصيلحى رئيس اللجنة تهدئة الموقف، ونجح في اقناع الوزير بعدم الانسحاب من اللجنة، وقال للنواب : لن اسمح بتوجيه اى اتهامات لأى أحد بدون مستندات، ليعقب النائب فتحى الشرقاوى على حديث المصيلحى قائلا : انا لم اقل كلاما مرسل، ولكننى أدلل بوقائع، مما دفع المصيلحى للاحتداد عليه مطالبا بضرورة الالتزام باللجنة وعدم افتعال مشكلات بدون دلائل .