النائب أسامة هيكل

تعقد لجنة الثقافة والإعلام والآثار في مجلس النواب المصري، الأحد، 3 اجتماعات برئاسة النائب أسامة هيكل، بالاشتراك مع لجنتي الاتصالات والشؤون الدستورية، لمناقشة مشروع القانون المقدم من النائب عاطف ناصر، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، وأكثر من 60 آخرين (عُشر أعضاء المجلس) بشأن تنظيم الإعلام الإلكتروني.
وحسب جدول الأعمال، تواصل اللجنة خلال اجتماعاتها المقرر انعقادها اليوم، مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام، الذي تناقشه اللجنة منذ فترة.

وفي ما يخص قانون الإعلام الإلكتروني، ينظم المشروع المقدم من النائب عاطف ناصر في 25 مادة، عمل المواقع والوسائل الإعلامية الإلكترونية، المتمثلة في دور النشر الإلكتروني، ووكالات الأنباء الإلكترونية، والصحافة الإلكترونية، والخدمات الإخبارية، والمواقع والوسائل والخدمات الإعلامية والإعلانية والتجارية الإلكترونية، والمواقع الإلكترونية للصحف الورقية والقنوات الفضائية المرئية والمسموعة.

وينظم مشروع القانون آلية عمل الإعلام الإلكتروني، والضوابط الخاصة بالمحتوى المُقدم في المواقع والوسائل الإلكترونية، وشروط الحصول على التراخيص اللازمة لإنشاء أو تشغيل أي من المواقع الإعلامية، سواء كانت الشروط الخاصة بطالب الترخيص، أو الشروط الخاصة بالوسيلة، كما يحدد مدة الترخيص بعشر سنوات قابلة للتجديد.
ويلزم مشروع القانون، طالب الترخيص بتعيين مدير مسؤول عن الموقع الإعلامى، علاوة على تحديد الشروط الواجب توافرها في هذا المدير، ويستعرض المشروع أيضا العقوبات المفروضة على ممارسة الأنشطة الإعلامية الإلكترونية بدون تراخيص، أو العقوبات الخاصة بمخالفات المحتوى المُقدم من خلال أخبار أو بيانات أو معلومات.​