أسامة هيكل

أكد النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام في مجلس النواب المصري، أن اللجنة لم تتأخر في مناقشة وإقرار مشروع قانون تنظيم الإعلام والصحافة. وأشار في تصريحات صحافية للمحررين البرلمانيين، إلى أن اللجة كانت تأمل الانتهاء من مشروع القانون في دور الانعقاد الثاني، إلا أنه كان هناك حرص لاستطلاع كافة وجهات نظر الهيئات المختلفة في مشروع القانون.

ونفى النائب تعمد تأجيل مناقشة مشروع القانون، مشيرا إلى أن آخر طلب للتعديل تلقته اللجنة في 22 يونيو/حزيران قبل العيد بـ 3 أيام وهو الوارد من نقابة الصحافيين. وبيَّن أن اللجنة تلقت تعديلات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وجهاز تنظيم الاتصالات يوم 8 مايو/أيار، وفي 11 مايو تلقت اللجنة تعديلات الهيئة الوطنية للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة.

وقال: "نحن حريصون على خروج القانون في صورة متكاملة، بما لا يكون فيه أي قيد على حرية الرأي والتعبير". ونفى النائب عقد جلسات استماع خلال فترة الإجازة البرلمانية، لأن عدد من أعضاء اللجنة من الأقاليم، ومن الصعب حضورهم فترة الإجازة البرلمانية. وأكد أن تأجيل القانون لن يؤثر على انتخابات الجمعيات العمومية للمؤسسات القومية، ولكن من الأفضل انتظار القانون الجديد.

وأعلن أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام في مجلس النواب، أن اللجنة عقدت على مدار دور الانعقاد الثاني 63 اجتماعا بواقع 93 ساعة عمل. ولفت إلى أنه تم تقديم 5 مشاريع قوانين خلال دور الانعقاد أهمها نقابة الإعلاميين، المجلس الأعلى للثقافة، نقابة الأثريين، فضلا عن 3 اتفاقات دولية. وأشار إلى أن اللجنة ناقشت 26 طلب إحاطة في مجال عمل اللجنة، فضلا عن 3 زيارات ميدانية إلى النوبة والإسكندرية والمطرية. وأكد أسامة هيكل، أن اللجنة كان لها دورا كبيرا خلال دور الانعقاد الثاني، وهي واحدة من أكثر اللجان نشاطا في البرلمان.