النائب رضا البلتاجي

كشف النائب رضا البلتاجي، عضو لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب، أنه بعد قرار محكمة النقض، الاثنين، بتأييد أحكام الإعدام التي صدرت ضد المتهمين في قضية مذبحة ملعب بورسعيد، والتي راح ضحيتها 74 مشجعًا من جماهير النادي الأهلي في عام 2012، بمثابة بداية لعودة الجماهير للملاعب مرة أخرى.

وأضاف بلتاجي للمحررين البرلمانين أن قصاص القضاء هو بداية للاستقرار، وليس لـ " التشفي"، والانتقام، ورادعًا لمن تسول له نفسه الاعتداء على حرمات الملاعب وقتل الأنفس. وعن عودة الجماهير للملاعب، قال بلتاجي، إن الأمر برمته في يد وزارة الداخلية، مقترحًا عودة الجماهير بشكل تدريجي، وقصرها فقط على الجماهير من أصحاب الأرض، التي تشهد عليها إقامة المباراة، وتقليل الأعداد، مع الإطلاع على بطاقات الهوية، ووجود كاميرات مراقبة.

وعن استئناف اللعب على ملعب بورسعيد، طالب بضرورة العودة للعب على بورسعيد، مضيفًا "ليس من المقبول معاقبة ملعب ومدرجات بسبب خطأ بشري". ورأى فوزي فتى، عضو لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب، تأييد  محكمة النقض لإعدام 10 متهمين في قضية "مذبحة ملعب بورسعيد"، التي راح ضحيتها 72 مشجعًا، سيكون إيذانًا بعودة الجماهير للملاعب وفي القلب منها ملعب بورسعيد.

وجاء ذلك فى تصريحات  للمحررين البرلمانين، مؤكدًا أن الحكم رادع لكل من يحاول إرهاب الجماهير، مشيرًا إلى أنه من شأنه أن يعيد المياه لمجاريها في بورسعيد، وتحقيق القصاص العادل لأسر الشهداء، لافتًا إلى أن اللجنة ستعمل على تطبيق هذه الرؤية في بورسعيد والعمل على إعادة الأوضاع لسابق عهدها بعد حكم اليوم.

ولفت  فتى إلى أن النادي المصري لابد أن يتدرب ويلعب على ملعبه، وأن تقوم الدولة برعاية هذه الرؤية، مشيرًا إلى شعب بورسعيد يحب الكرة ولا يجوز عدم السماح للنادي المصري، في عدم التدريب أو اللعب على ملعبه بعد تأييد النقض، قائلًا "حكم النقض النهائي يحقق القصاص للشهداء وإيذانا بعودة الجماهير، وتصحيح الأوضاع في بورسعيد". وأكد أن اللجنة تتواصل مع اتحاد الكرة ووزير الشباب  لتطبيق هذه الرؤية، والعمل على تصحيح الأوضاع من جديد.