محمد أنور السادات

التقى عضو مجلس النواب السابق، رئيس حزب الإصلاح والتنمية محمد أنور السادات، بعدد من القيادات النوبية الشابة، للتشاور حول الملف النوبي ومعاناة أهل النوبة المستمرة طوال السنوات الماضية، يأتي ذلك في إطار سعي حزب الإصلاح والتنمية للتواصل مع المواطنين في محافظات مصر، للوقوف على رؤى المواطن المصري للأوضاع الحالية سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا.
وكشف "السادات" أن أهل النوبة طالبوا خلال اللقاء بضرورة الإسراع في إنشاء الهيئة العليا للتوطين، وإعادة تعمير وتنمية بلاد النوبة الأصلية طبقًا للمادة ٢٣٦ من الدستور المصري والذي لم تتعرض له الحكومة حتى الآن ولم تقم بأي خطوة إيجابية نحو إنشاء الهيئة.
وأشار إلى أنهم طالبوا كذلك بتعديل القرار الجمهوري رقم ٤٤٤، وفقًا للدستور والقانون والحقوق التاريخية لأهل النوبة، وعدم طرح أي مشروعات استثمارية على رجال الأعمال، لحين الانتهاء من القانون الذي يضمن عوده الحق لأهل النوبة.
وأكد السادات أهمية اتخاذ خطوات جادة وجريئة في ملف النوبة لرفع الظلم والمعاناة عنهم، والذي امتد لسنوات طويلة دون تنفيذ أي وعود قدمت لهم أو تعويضهم بالشكل الملائم، كما أوضح السادات أن الحزب يقوم الآن بعمل دراسة كاملة، عن الحلول المناسبة في ملف النوبة بمساعدة مجموعة من المتخصصين، للخروج بحلول عادلة ترضي جميع الأطراف.