علي عبدالعال رئيس مجلس النواب

أعرب رئيس مجلس النواب المصري علي عبدالعال عن غضبه الشديد من تكرار غياب نواب البرلمان وتأخرهم عن الحضور، وذلك بعدما تأخرت الجلسة العامة للبرلمان عن الإنعقاد لقرابة الساعتين، قائلا "التمثيل النيابي تحت القبة باهت للغاية، أنتم ممثلين عن الأمة، والناس قامت بتحميلكم أمانة عليكم مراعاتها".

وتابع عبدالعال "ظاهرة تغيب وتأخر النواب سلبية للغاية، وأنه لايجب الاستمرار بهذا الشكل، وأن الوجوه ذاتها الحريصة على الحضور باكرا لاتزيد عن الـ 50 نائب، وهو أمر لايليق ببرلمان عريق كالبرلمان المصري، مهددا بتفعيل أدوات الحضور والإنصراف الإلكترونية، لمحاسبة حقيقية للنواب المتغيبين".

بعدها عبّر عبدالعال عن إنزعاجه الشديد من ظهور قوانين مبدئية للرأي العام، لمجرد أن النائب قام بالحصول على توقيعات 60 من زملاءه عليها، وهو شرط التقدم بأي قانون، قائلا أن الإعلام يتعامل معها على أنها قوانين نهائية، رغم أنها مجرد أفكار وأطروحات ليس أكثر.

وتابع "تعرضت لإحراج في أحد البرلمانات الكبرى في دولة خليجية شقيقة، سألوني عن قانون مثير للجدل، وأتضح أن النواب الـ 60 وقعوا عليه "مجاملة" ليس أكثر، عليكم التوقف عن توقيعات المجاملة لتمرير أية قوانين للنقاش، يجب التوقف عن هذا الأمر، وألا يوقع النائب على قوانين إلا وإن كانت تعبر عنه ومقتنع بها".