النائب محمد بدراوي

حذَّر النائب محمد بدراوي رئيس الكتلة البرلمانية لحزب "الحركة الوطنية المصرية" ووكيل لجنة الصناعة في مجلس النواب، من استمرار تدهور وضع الجنية أمام الدولار الأميركي دون تدخل حكومي لوقف هذا النزيف، مشدداً على أن الدولار تحول من عملة إلى سلعة يتاجر بها الناس، وبدأ البعض يسحب " أمواله بالجنية من البنوك  و يشترون بها الدولار كسلعة من السوق السوداء ثم يبيعونه بعدها بأيام مستغلين حاله الصعود المتنامية في سعره، محققين من وراء ذلك أرباحًا بالملايين في ظل صمت غريب من البنك المركزي والحكومة المصرية . 
 
 وأضاف محمد بدراوي لم يعد التداول  بالدولار مقصورًا على البنوك وشركات الصرافة بل أصبح المواطنون أنفسهم الآن ، مضيفا أنهم يتدولون الدولار ويتاجرون به يشترونه اليوم ويبيعونه غداً واعتقد أن هذه آخر مرحله من مراحل انهيار العملة المحلية بان تتحول إلى سلعه تباع وتشتري بين العامة والدهماء .   وانتقد وكيل لجنة الصناعة موقف الحكومة وموقف البنك المركزي السلبي من هذا الأمر في ظل انعدام الرقابة وغياب الرؤى الفاعلة للمواجهة، فلا توجد أي نوايا لفرض أي إجراءات من شانها الحد من هذا الانفلات المتصاعد بشكل جنوني وكأن ما يحدث في سوق الدولار المصري لا يخصنا، وكأنة يحدث في الصومال آو السودان أو ليبيا وليس مصر وفي النهاية المواطن البسيط هو من يدفع الثمن كل يوم .
 
وقال " إذا كانت الحكومة عاجزة عن مواجهه الأزمة، فعليها أن تصدر قرارًا بتعويم الجنية وتترك الموضوع برمته للعرض والطلب وتغير التوجه الاقتصادي للدولة، أما أن تترك الأمر هكذا بلا ضابط ولا رابط فستكون الخسائر أفدح مما نتخيل .

 وأضاف وكيل لجنة الصناعة: " إذا كنا في حرب حقيقة مع الإرهاب فنحن الآن نواجه حربًا اقتصادية شرسة في منتهى الخطورة على المستوي الداخلي، موضحاً أن أزمة الدولار الآن ليست مجرد مشكله اقتصادية إنما هي مشكله تتعلق بالأمن القومي للدولة ولابد من التصدي لها، لان الاتجار بالعملة بهذا الانفلات وتحقيق البعض أرباح بالملايين إن لم يكن بالمليارات سيغير الشرائح المجتمعية ويضر الهيكل الاجتماعي للبلد، وبالتالي لابد من وقفه حاسمة حتى لا نبكي علي اللبن المسكوب .

 وشدد بدراوي علي ضرورة التدخل الحكومي بشكل مباشر وتشكيل خليه أزمة وإصدار قرارات بوقف التداول بالدولار في السوق السوداء وقصره على البنوك فقط وإغلاق شركات الصرافة وإصدار بيانات لطمأنة الناس ووقف ضخ أي عملة دولاريه في السوق السوداء وإصدار غطاءات دولاريه لحماية السوق. وأضاف بدراوي أنني أطالب بتدخل مؤسسه الرئاسة إذا لزم الأمر وإعلان حالة الطوارئ في التعامل بالدولار لمواجهة الخطورة الداهمة التي تهدد الجنية وتدمر سوق النقد الأجنبي.