الدكتور أحمد سعيد

أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، الدكتور أحمد سعيد، أن وزير الخارجية، سامح شكري، أكد ضرورة عودة العلاقات المصرية الإيطالية إلى طبيعتها، وأن مصر تتعاون إلى أقصى حد ممكن مع الجانب الإيطالي، بخصوص فضية مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني.
 
وأضاف "سعيد"، في تصريحات صحافية، عقب انتهاء اجتماع لجنة العلاقات الخارجية مع وزير الخارجية، في مقر مجلس النواب، أن "شكري" قال": "هناك تحقيقات كثيرة جدًا، ولانزال نحاول قدر المستطاع الوصول إلى الجناة، ولا بد من عودة العلاقات إلى طبيعتها".

وحول العلاقات المصرية الروسية، أوضح "سعيد" أن "شكري" أكد أن السياحة العالمية والروسية مهمة لمصر، وأن مصر أثبتت أن مطاراتها آمنة، وتم تقديم كل ما يمكن تقديمه، وأن رئيسة البرلمان الروسي ستقوم بزيارة مهمة إلى مصر، في بداية مارس / آذر المقبل.

وبشأن العلاقات مع الولايات المتحدة، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية إن "شكري" أشار إلى وجود حالة من التفاؤل العام حيال العلاقات مع الولايات المتحدة، في ظل إدارة الرئيس دونالد ترامب، وأضاف: "ننظر لقاءً بين ترامب والرئيس عبد الفتاح السيسي، لم يتحدد موعده بعد". وحول ما يمكن أن تقدمه مصر إلى الولايات المتحدة، أضاف "سعيد" أن "شكري" أكد أن مصر تقع في وسط المنطقة، ومحور اهتمام العالم بها يعود لقوتها وتأثيرها في مختلف القضايا، الأمر الذي لا يمكن معه تجاهل دورها.