النائب أحمد عبده الجزار

 وجه النائب أحمد عبده الجزار، عضو لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب المصري، بيانًا عاجلًا إلى رئيس الحكومة، ووزيرا الصحة والتعليم بسبب تدهور حالة طلاب ضعاف السمع وزارعي القوقعة وانتهاك حقوقهم في مدرسة الشيماء الابتدائية في إدارة البساتين.

وأوضح النائب في البيان، أن وزارة التربية والتعليم لم تقم بعملية دمج للأطفال معاقي السمع، ولم توفر أخصائيين مدربين على كيفية التعامل مع ضعاف السمع من زارعي القوقعة، مشيرًا إلى أن مدرسة الشيماء الابتدائية بها جزء خاص بالصم وضعاف السمع وزارعي القوقعة والصم والبكم وتقوم بدمج الأطفال مع بعضهم ومت دون وجود أي تجهيزات أو تنمية مهارات أو متخصصين.

وكشف أن المدرسة قامت بعملية دمج للأطفال الصم مع ضعاف السمع في مكان واحد وهو آمر لا يؤدي إلى عملية تعليميه سليمة، فالصم يتعاملون بأسلوب الإشارة، أما ضعاف السمع فيتعامون بأسلوب التخاطب والأسلوب اللغوي، وبالتالي فشل دمجهم في أول أسبوع في الدراسة، مشيرًا إلى أن المدرسة قامت بدمجهم مع الطلاب العاديين وهو ما يؤثر على الطلاب ضعاف السمع لعدم استيعابهم بشكل كامل.

وأشار النائب إلى أن أطفال الصم وزارعي القوقعة يعانون من عدم وجود جهاز اف ام الذي يساعد زارعي القوقعة على وصول الصوت والتأهيل حتى يتمكن طالب الابتدائي من الاستفادة من المعلم، مشيرًا إلى أن الفصول غير مؤهلة للطلاب من ضعاف السمع وهو ما يشكل انتهاكًا لأبسط حقوقهم.