الدكتور محمد الفيومي

صرح عضو لجنة الإدارة المحلية لمجلس النواب، الدكتور محمد الفيومي، أن النظام الفردي في انتخابات المحليات هو النظام الوحيد المحمي دستوريًا على عكس باقي الأنظمة مثل القوائم بأنواعها، والتي تشوبها عدم الدستورية.

وأضاف الفيومي خلال كلمته في اجتماع لجنة الإدارة المحلية لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، لمناقشة نصوص الانتخابات في مشروع قانون الإدارة المحلية المقدم من الحكومة، بحضور مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات، رفعت قمصان، أن المصريون يحبون النظام الفردي.

وتابع عضو اللجنة قائلا: "نريد نظام شفاف ونزيه وينفي الشبهات عن تدخل الرئاسة لإعداد القوائم الانتخابية فهي منزهه عن ذلك"، ثم تحدث بعدها عن مساؤى نظام القوائم، وهي إمكانية الطعن عليها أمام القضاء والتهديد بحل المجالس المحلية.

وانتقد الفيومي، عدد أعضاء المجالس المحلية المنصوص عليه في مشروع الحكومة، لافتًا إلى أن ذلك العدد ليس منطقيًا ولا يتماشى مع أوضاع المحافظات والقرى، مؤكدًا على ضرورة أن يكون هناك توازن في القرى والمحافظات، قائلا: "بالشكل ده ممكن ٦ يتفقوا على القهوة لسحب الثقة من رئيس المدينة، الأفضل أن يكون العدد كما كان من قبل ٢٤ عضوا". واختتم عضو لجنة الإدارة المحلية لمجلس النواب حديثه قائلا: "المحليات تعد مقبرة النواب، والجميع يعرف ذلك".