مجلس النواب المصري

دعا النائب محمد هاني الحناوي، عضو مجلس النواب المصري، الحكومة بالالتزام بالتكليفات الحاسمة والواضحة من الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن كارثة قطاري الإسكندرية، خصوصا تشديد الرئيس بسرعة الانتهاء من التحقيقات الجارية بشأن أسباب هذا الحادث الأليم ومحاسبة المقصرين فورًا. وتمسك في تصريحات صحافية للمحررين البرلمانيين اليوم الأحد، بعدم التهاون معهم أيا كانت مواقعهم، على أن يتم عرض نتائج التحقيقات النهائية على الرئيس فور التوصل إليها وكذلك الإجراءات التي تم اتخاذها حيال محاسبة المسؤولين عن الحادث.

وأكد النائب في طلب إحاطة قدمه للدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن هذا الحادث طبقا للمؤشرات الأولية يؤكد أن هناك إهمالا جسيما يصل إلى حد الفساد. وطالب بضرورة إعلان نتائج التحقيقات كاملة أمام الرأي العام وكشف جميع المتورطين في هذا الحادث المفزع وتقديمهم إلى المحاكمة العاجلة لينالوا العقاب الرادع والمشدد لأنهم كانوا سببا رئيسيا في هذا الحادث الذي راح ضحيته العشرات من الضحايا والمصابين الأبرياء وحتى لا تتكرر مثل هذه الحوادث الخطيرة.

وتساءل النائب محمد هاني الحناوي عن خطط وبرامج الحكومة في المستقبل لمنع تكرار مثل هذه الحوادث التي تقع بسبب الإهمال والفساد داخل مرفق السكك الحديد. ويذكر أن منطقة أبيس، شرق الإسكندرية، شهدت تصادم قطار إكسبريس القاهرة بمؤخرة قطار ٥٧١ بورسعيد -الإسكندرية، بالقرب من خورشيد، ونتج عن الحادث سقوط جرار قطار ١٣ وعربتين من مؤخرة قطار ٥٧١، ما أسفر عن مقتل 42 شخصا، وإصابة 179 آخرين بحسب بيان وزارة الصحة.