وزيرة خارجية كوريا الجنوبية كانغ كيونغ - وا

ذكرت وزيرة خارجية كوريا الجنوبية كانغ كيونغ - وا، اليوم الإثنين، إنه سيتم تهيئة بيئة للمحادثات مع كوريا الشمالية، إذا توقفت بيونغ يانغ عن القيام باستفزازات إضافية، مؤكدة مجدداً استعداد سيؤول لاستئناف المفاوضات على الرغم من استمرار الدولة الشيوعية في الدفع بتطوير برامجها النووية والصاروخية .

وقالت كانغ للصحافيين خلال مؤتمر عقدته في سيؤول "ما هو أكثر أهمية من أي شيء آخر هو أنه يتعين على الشمال وقف الاستفزازات الإضافية لخلق مناخ للمحادثات، والولايات المتحدة ترسل مثل هذه الاشارة مثل الصين وروسيا"، واضافت أنه "يجب ان لا يفوت الشمال الفرصة"، وفقاً لما ذكرته وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية. 

وشددت على "أن التنمية الاقتصادية وسلامة الشمال لا يمكن ضمانهما إلا من خلال نزع السلاح النووي، وإذا ما اتخذ القرار الصحيح فإننا مستعدون لتوفير مستقبل مشرق مع المجتمع الدولي".

ومن أجل استئناف المحادثات مع الشمال، قالت كانغ إن حكومة سيؤول ستستفيد من "القنوات الدبلوماسية" المتنوعة فضلاً عن الاتصالات الوثيقة مع الولايات المتحدة.

وأضافت "أنها يمكن أن تكون وسيلة لشرح اقتراحنا وحثها علي الرد من خلال البحث عن اتصالات نشطة من خلال دول حيث يقوم كل من الجنوب والشمال بعمل بعثات خارجية".

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت حكومة سيؤول ستصدر أي بيان يدين الاستفزاز الشمال الأخير، ذكرت كانغ أنه سيتم تحديد إجراءات مضادة مفصلة استناداً إلى تحليل شامل لما تم إطلاقه بالفعل وبالتنسيق مع السلطات العسكرية.