وزير العدل العراقي حيدر الزاملي

وصف وزير العدل العراقي حيدر الزاملي، انتصارات القوات العراقية المشتركة وتحريرها للفلوجة بالأنبار، بأنها الانطلاقة الحقيقية لبناء العراق الجديد وترسيخ الوحدة ونبذ الطائفية والفرقة. وقال الزاملي - خلال مؤتمر صحفي ببغداد اليوم /الاثنين/ - إن الوزارة وضعت خطة لإعادة تأهيل دوائرها العدلية في المناطق المحررة من قبضة تنظيم (داعش) الإرهابي لتقديم الخدمات للمواطنين والإسراع في ذلك وفق توجيهات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

وأوضح أن زيارة مسؤول القنصلية السعودية لسجن الناصرية المركزي جاء وفقا للضوابط والقوانين المعمول بها والتي تتيح أيضا للسفارة العراقية زيارة السجناء في السعودية والاطلاع على أوضاعهم .. مؤكدا أن ما نقلته بعض وسائل الإعلام عن زيارة السفير السعودي ثامر السبهان للسجن وتدخله في الشؤون الداخلية غير صحيح.

ولفت إلى أن الوزارة مستمرة في تنفيذ أحكام القضاء بالإعدام بحسب القرارات القضائية العراقية، حيث تم تنفيذ حكم الإعدام بحق 12 من المدانين بقضايا إرهاب خلال شهر مايو الماضي وفق القانون .. مؤكدا رفض أية مساومة على حساب الدم العراقي، ونوه بالتنسيق والتعاون ما بين الوزارة ورئاسة الجمهورية ومجلس القضاء الأعلى.