عمال نظافة

طالب النقيب العام للعاملين في النظافة وتحسين البيئة أمين حسن، رئاسة الجمهورية ورئيس الوزراء بإنشاء وزارة للنظافة تحت مسمى "النظافة والتجميل وإنتاج الطاقة البديلة"، وزارة خدمية إنتاجية لها عائد اقتصادي وخدمي وتنموي على الدولة.

وذكر أمين حسن أن هذه الوزارة هي الحل الأمثل للقضاء على مشكلة القمامة، مشيرا إلى أن منظومة النظافة في مصر لا تمتلك أبا شرعيا لها منذ زمن بعيد، ما أدى لاستفحال أزمتها، وعند إنشاء كيان خاص بها بشكل مستدام ومدروس على أرض الواقع سيتم القضاء على المشكلة.

وأضاف أنه لا يوجد حاليا جهة معينة نحاسبها عن ملف النظافة، فهي موزعة بين وزارات التطوير الحضري والبيئة والتنمية المحلية والمحافظين ورؤساء المدن وكل شخص له رؤية فلابد من توحيد الرؤى والسير على إستراتيجية واحدة للنظافة.

وأشار إلى أنه في حال تطبيق ذلك فسوف يأخذ المواطن المصري حقه كاملا في النظافة وبشكل متساو، وذلك سوف يعود على الدولة بالفائدة من خلال رفع الذوق العام للمواطن المصري، ولفت إلى أنه لا يجوز أن يكون هناك اختلاف في مستوى النظافة المقدم للمواطن، فمستوى النظافة في منطقة مثل الزمالك مختلف تماما عن مستوى النظافة في منطقة بولاق الدكرور فلابد من تقديم خدمة موحدة للمواطن.