البدناء

كشفت دراسة طبية حديثة عن إمكانية استخدام البدناء العقارات الخاصة بعلاج السُكري؛ لدورها الكبير في العمل على إنقاص الوزن عن طريق حقن عقار ليراجلوتايد Liraglutide في المعدة قبل وجبة الإفطار.

هذا وقد أعلنت شركة نوفو نورديسك في نيسان/ أبريل الماضي أن العقار أصبح متاحًا في الولايات المتحدة الأميركية بعد الحصول على تصريح بالموافقة من إدارة الطعام والدواء FDA في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وتم نشر نتائج الدراسة في مجلة نيو إنغلاند the New England للطب.

وأكد الباحثون أن العقار لديه فاعلية على المدى الطويل مع غالبية المرضى البدناء؛ حيث استمرت الدراسة لمدة عام كامل، وأجريت التجربة في 191 موقعًا عبر 7 بلدان حول العالم لمدة أكثر من 56 أسبوعًا على شباب في عمر 18 عامًا وأكبر.

ومن بين 3731 متطوعًا تم منح ثلثي العدد العقار إضافة إلى تدريب من أجل تحسين نمط وأسلوب الحياة الخاص بهم، بينما باقي المشاركين في التجربة ممن اتبعوا نفس أسلوب الحياة تبين لهم أنه تم منحهم علاج وهمي ما دفعهم للاتجاه إلى التقاضي.

ووجد الباحثون أن هؤلاء الأشخاص في المجموعة الثانية خسرت في المتوسط 6 باوندات، ولكن هؤلاء ممن حصلوا على العقار خسروا في المتوسط 3 أضعاف الوزن الذي خسره المشاركون في التجربة من المجموعة الثانية.

وعقار ليراجلوتايد Liraglutide، والذي سيتم تسويقه على أنه ساكسيندا Saxenda من نوفو نورديسك Novo Nordisk، يعتمد على هرمون موجود في القناة الهضمية بحيث يرسل إشارات إلى المخ للإيهام بحالة بالشبع.