عقدت كلية الطب البشري في جامعة كفر الشيخ، السبت، مؤتمر الطب الأول لمناقشة الجديد في أمراض ضغط الدم وذلك بحضور عدد من أساتذة كلية الطب والجامعة على رأسهم الدكتور حسن الباتع، عميد كلية الطب البشري، وافتتح المؤتمر رئيس الجامعة الدكتور ماجد عبد التواب القمري تحت عنوان "hypertension and ischemic heart disease conference".

وأكد القمري أن هذه المؤتمرات العلمية تعتبر نقلة نوعية تثري المسيرة الأكاديمية للجامعة، وفيها فوائد كثيرة، تتمثل في الاستفادة من خبرات الآخرين في مناقشة القضايا المستجدة، والاطلاع على التجارب الحديثة في مجال التخصص التي - بلا شك - تعود بالنفع والفائدة على الكلية، وتكسب الطلاب الكثير من المهارات العملية والمعلومات المعرفية.

وشدد على أهمية الأبحاث الحديثة في مجال التطبيقات الطبية للهندسة الوراثية والنانوتكنولوجي، موضحا أنه خلال السنوات الخمسين المقبلة ستكون ممارسة الطب مختلفة تماما عما هو اليوم وسوف يستطيع الإنسان لأول مرة  التحكم في سر الحياة من خلال تسخير تقنيات الهندسة الوراثية في زراعة الأعضاء وسيكون بإمكان كل شخص أن يحصل على تحليل كامل لشفرته الوراثية.

وأضاف أنه خلال الخمسين عاما المقبلة سيتقلص حجم جهاز الرنين المغناطيس الذي هو الآن بحجم غرفة كبيرة ليكون بحجم التليفون المحمول وسيتم استخدام خلايا المنشأ على نطاق واسع تكاد تكون مشابهة للاستخدام الواسع  للمضادات الحيوية لمعالجة أي عضو مختل بحيث يمكن تخليق أعضاء جديدة يحتاجها جسم الإنسان بكل سهولة.

وأوضح أنه يتوقع اختفاء كثير من عمليات المناظير، بفضل تقنيات النانوتكنولوجي، كما سيتقلص حجم الأجهزة التي يراد إدخالها في جسم الإنسان إلى كبسولات مجهرية تقوم بالتقاط الصور ومعالجة مواضع الخلل.

وأوصى المؤتمر بمناقشة سبل العلاج للأمراض المزمنة الشائعة كالضغط والذبحة القلبية والصدرية والعمل على تأهيل الطلاب في كلية الطب بما يتواكب مع التطورات البحثية الطبية العالمية وبما يتواكب مع سوق العمل كما شارك في المؤتمر باحثين وأطباء من  الجامعات المصرية لتبادل الخبرات وآخر التطورات والأبحاث الطبية مع الطلبة في الكلية.