مرض سرطان الثدي

تخشى جميع النساء من سماع تشخيص الطبيب عندما يتعلق الأمر بسرطان الثدي، فواحدة من بين ثمانية نساء أكثر عرضة للإصابة بالمرض في مرحلة ما من حياتهن، كما يتوقع إصابة ما يقرب من 300 ألف حالة كل عام في الولايات المتحدة الأميركية، أما في بريطانيا فإن عدد الحالات المصابة بسرطان الثدي يبلغ حوالي 55 ألف حالة.

وتناول عدد لا يحصى من الدراسات العلمية التحقق من عوامل الخطر وتحديد الحالات التي تسقط ضحية لمثل هذا المرض، ومن منهن تمكنت من الإفلات، ومع ذلك فإن الخبيرة في شؤون إنقاص الوزن والاستشارية التابعة إلى خدمة الصحة الوطنية الدكتورة سالي نورتون، أدلت لصحيفة "الدايلي ميل" بأن نمط الحياة يلعب دورًا مهمًا في الإصابة بالعديد من أنواع السرطان.

وتؤمن نورتون شخصيًا بأن اعتناء المرأة يقيها من الإصابة بالأمراض، ولعل من بين الأمثلة على ذلك هو سرطان الثدي، فمن دون شك قد ينتقل سرطان الثدي في العائلة عبر الجينات الوراثية، وهو ما سيصعب معه القيام بشيء حياله، حيث وجد بأن بعض النساء التي تحمل جينات "BRCA" تزداد لديهن مخاطر الإصابة بالمرض.

ومن جانبها أثارت نجمة هوليوود آنجيلينـا جولي الوعي عندما كشفت قبل عامين أنها قررت القيام باستئصال وقائي للثديين، بعدما تنبأ لها الأطباء بأن مخاطر الإصابة بسرطان الثدي تزداد لديها لتصل إلى 87%، فيما تعد نسبة الإصابة بسرطان المبيض 50%.

وأضافت الدكتورة نورتون، أنه إذا كانت الجينات تلعب دورًا في الإصابة بسرطان الثدي، فإن نمط الحياة يزيد أيضًا من مخاطر الإصابة بالمرض، وفيما يأتي إجابات لبعض التساؤلات حول المرض لكشف عدم صحة بعض ما يحيط بسرطان الثدي من خرافات.

- كم من حالات الإصابة بسرطان الثدي تعود إلى حمل جينات وراثية ؟ فقط ثلاثة من بين 100 نوع من أنواع السرطان ترجع إلى مشاكل جينية محددة، ولكن وجود أحد الأقرباء من الدرجة الأولى في العائلة مثل الأم أو الشقيقة مصاب بمرض السرطان من الممكن بأن يضاعف من مخاطر الإصابة. وفي حال أن كان هناك العديد من الأقرباء المصابين بسرطان الثدي أو الأمعاء وبخاصة في سن الشباب، فمن المهم التوجه إلى الطبيب وتوضيح ذلك.

-  كم عدد النساء اللواتي يتعرضن للإصابة بسرطان الثدي ؟ يعد سرطان الثدي الأكثر شيوعًا فيما بين النساء، بحيث تصاب واحدة من بين ثمانية، فيما تعد نسبة النساء اللواتي هن أقل من 50 عامًا إلى واحدة من بين خمسة.

- إذا كانت السيدة تعاني ورمًا في الثدي، ما مدي احتمال بأن يكون ذلك سرطان ؟ ليس بالضرورة أن يكون التورم في الثدي دليلًا على الإصابة بمرض السرطان بحسب ما تقول دكتورة نورتون، فالتورم سببه العديد من الأشياء منها الدورة الشهرية والخراجات والعدوى أو الكتل الحميدة، وقد تكون هذه التورمات كبيرة نسبيًا كما أنها ربما تكون غير مؤلمة.