نزلة البرد

تعتبر نزلات البرد والزكام من أكثر المشكلات الصحية التي يتعرض لها الجسم خلال موسم الشتاء نتيجة برودة الطقس والتعرض لتيارات الهواء، ما يسبب ظهور أعراض الرشح والصداع والإعياء المزعج وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية.

وقال الدكتور محمد عمر، أخصائي أمراض المناعة، إن هناك ثلاث طرق تساعد بصورة مذهلة على التخلص من نزلات البرد بسهولة وسرعة حال ظهور أعراضها في بادئ الأمر، وذلك من خلال اتباع طريقة السخونة التي تعد سلاحًا فعالًا لوأد نزلة البرد في مهدها، عن طريق اتباع الخطوات التالية.

1- بمجرد الشعور بوخز في الأنف أو حكة في الحلق أو ألم تكسير في الجسم، يمكن الذهاب إلى الساونا وبالتالي تعريض الجسم كاملا للسخونة ما يمنع ظهور آلام نزلات البرد في العظام وحظر ظهور الأعراض من البداية؛ لأن السخونة سوف تنشط مناعة الجسم بالكامل، وبالتالي تضمن وقايته وكفاءة دفاعه ضد المرض وأعراضه.

2- استنشاق بخار ساخن، فهذه الطريقة تحجم ظهور أعراض الرشح وتمنعها نهائيا من البداية.

3- شرب مغلي الشمر أو البابونج الساخن؛ فالمشروبات الساخنة خاصة الشمر والبابونج لديها القدرة على علاج نزلات البرد نظرا لوجود معلات عالية من مضادات الاكسدة، بالإضافة إلى أن سخونة المشروبات نفسها سوف تعالج أعراض المرض.

وأوضح أن علاج نزلة البرد وفق منهج السخونة يعمل على توسيع الأوعية الدموية وتُسهّل مهمة الخلايا المناعية في الوصول إلى الأغشية المخاطية، ومن ثم يتمكن جهاز المناعة من تحسين حالة الجسم ورفع قدراته الدفاعية، وبالتالي وأد نزلة البرد في مهدها. وأكد أن السخونة لا تفيد إلا في بداية نزلة البرد، فإذا تورمت الأغشية المخاطية بالفعل، فإن السخونة تؤدي إلى نتائج عكسية.