مشكلة الشخير

كشف الدراسات أن العديد من الأشخاص يعانون من مشكلة الشخير خلال نومهم، مما يضايق شركائهم أثناء النوم، ولكن وجد العلماء علاج لتلك المشكلة، والاستمتاع بليلة نوم هادئة، وذلك عن طريق القيام بعملية تجميلية في الذقن، وفقا لما نقلته "ديلي ميل" البريطانية.

وتقوم هذه العملية عن طريق إرسال إشارات كهربية، ويقوم الطبيب بإرخاء اللسان، وتركيب جهاز صغير يمنع من انسداد الشعب الهوائية، مما يجعلها تنهي انسداد النفس، وهو ما يسبب الاصوات العالية اثناء النوم. وقامت شركة بلجيكية بتركيب هذا الجهاز الصغير لـ25 مريضًا، حيث ساهمت شركة نيسكو في صنع الجهاز، وجاري تجربته عليهم حتى يتم تعيينها وبيعها في الأسواق.

ويعد انقطاع النفس أثناء النوم هو اضطراب يحدث بسبب الانسداد النسبي لمجرى الهواء أثناء النوم، مما يسبب الشخير وانقطاعات في التنفس، ولكن ليس كل هذا فقط، فهو مرتبط أرتباطًا وثيقًا بأمراض القلب، وغيرها من المشاكل الصحية. ويؤثر الشخير على 5% من الأشخاص البالغين، حيث أن مليون بريطاني يعانون من تلك الحالة، وعلى الصعيد العام يعتقد العلماء أن 25 مليون شخص حول العالم يعانون من مشكلة الشخير، ويدعى هذا الجهاز بالشريك الصامت، والذي يستخدم الموجات الصوتية.