فيروس "الروتا"

أظهرت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية ، فعالية لقاح جديد لمكافحة فيروس "الروتا"، بل وأكدت أن اللقاح آمن وفعال ضد الفيروسات العجلية الشديدة .. و تعد الفيروسات العجلية هي السبب الأكثر شيوعا والمسبب لنوبات الإسهال الشديدة مع حالات الجفاف عن الرضع والأطفال الصغار .. وفى عام 2013 ، وقعت حوالى 47.100 حالة وفاة من جراء الإصابة بفيروس العجلى في الهند ، حيث وقعت 22% من جميع الوفيات نتيجة الإصابة بهذا الفيروس في جميع أنحاء العالم .. ، ويمثل الإسهام الناجم عن فيروس"الروتا" خطرا أعلى للإصابة بالجفاف والوفاة . فقد كشفت التجارب الأولية التى أجراها فريق من الباحثين الهنود فى جامعة "نيودلهى" ، نجاح لقاح "روتاسيل" بنسبة 39.5% في الحد من حالات الإسهال الشديدة الناجمة عن الإصابة بالفيروس بين الأطفال فى سن الثانية .

وقد اكدت نتائج التجربة – التى نشرت فى عدد سبتمبر من مجلة " اللقاح" – فاعلية اللقاح بنسبة 55% فى الحالات الأكثر خطورة والمهددة للحياة .. و أعرب الدكتور" راجيف دير"، المدير التنفيذى لمعهد المصل " فى نيودلهى ، فى بيان صحفى": عن سعادته بالنتائج المتوصل إليها المؤكدة على فاعلية لقاح " روتاسيل" فى إنقاذ حياة عشرات الآلاف من الأطفال فى الهند سنويا ، وربما ، فى جميع أنحاء العالم".

كانت الدراسة قد أجريت على ستة مواقع فى جميع أنحاء الهند ، لتضم نحو 7.500 رضيع تلقوا لقاحات عن طريق الفم على مدار ثلاث دورات تحصينية في المراحل العمرية ، 6 ، 10 ، 14 أسبوعا. ونتيجة لهذه المحاكمة ، أمرت حكومة الهند بتوفير 3.8 مليون جرعة من لقاح"روتاسيل"الجديد لاستخدامها في برنامج التحصين العالمي الذي يخدم 26مليون طفل فى الهند .

و قال الدكتور ديفيد كاسلو، نائب رئيس قسم الأدوية الأساسية في "مؤسسة باث الدولية غير الربحية " و الرئيس العالمي لمركز اللقاحات للابتكار و الوصول: "هذه أخبار عظيمة بالنسبة للهند". "إن النتائج و التراخيص الناجحة للقاح "الروتا" الجديد، يعد أمرا مشجعا نحو هدف الصحة العامة المتمثل في تحسين إمدادات لقاحات فيروس الروتا المناعي البشري بأسعار معقولة، في الهند وفي جميع أنحاء العالم".