وزارة الصحة

قرر وزير الصحة الدكتور عادل عدوي، إحالة قضية تسمم أطفال بني سويف بمحاليل الجفاف، والتي أسفرت عن وفاة ثلاثة أطفال حتى الآن وإصابة 24 آخرين بمضاعفات تشنجية خطيرة، إلى النائب العام للتحقيق فيها، بالإضافة إلى تحويل مديرة إدارة الصيدلة للتحقيق.

كما قرر الوزير، إيقاف العلاج بمحلول "ريهايدران" في مستشفيات محافظة بني سويف، أو أي مستشفى جرى توريد المحلول إليها في محافظات الجمهورية، فضلا عن إرسال فريق من استشاري الأطفال في وزارة الصحة؛ لمتابعة حالة الأطفال المصابين، والتحفظ علي بواقي المحاليل المستخدمة وكذلك الكميات المخزنة من المحلول في محافظة بني سويف ومحافظات الجمهورية، وإرسال العينات المتحفظ عليها إلى الإدارة المركزية للصيدلة في القاهرة، والمعامل المركزية في القاهرة، وإلى النيابة العامة لتحليلها بواسطة الطب الشرعي.

ووجهّ بإرسال عينات من القيء والبراز والدم الخاصة بالأطفال اللذين جرى علاجهم بالتشغيلة المذكورة للمحلول، إلى المعامل المركزية في وزارة الصحة؛ لتحليلها في النيابة العامة بواسطة الطب الشرعي.

وأمر الدكتور عادل عدوي بالتحفظ على العينات الخاصة بالمحلول الموجودة في مصانع الشركة في العاشر من رمضان، وكذلك لدي شركة "ابن سينا"، الموزعة للمحلول، وتحليلها بمعرفة الإدارة المركزية للصيدلة في وزارة الصحة.

وأوضح مصدر مسؤول في وزارة الصحة،  أنه سيتم إصدار قرار بوقف المصنع التابع للشركة المنتجة لمحلول "ريهايدران"، مشيرًا إلى أنه جرى إستصدار قرار بسحب تشغيلة المحلول من السوق.

وصرحت الوزارة، في بيان رسمي أصدرته الاثنين، بأنه خلال الـ72 ساعة الأخيرة، حضر إلى مستشفيات الواسطي المركزي، وببا المركزي، وأهناسيا المركزي 27 حالة من الأطفال يعانون من أعراض نزلة معوية وأثناء تليقهم العلاج بمحلول معالجة الجفاف "ريهايدران" الوريدي، أصيب الأطفال بتفاعلات تشنجية ما استدعى وقف العلاج على الفور والتدخل الطبي السريع للتعامل مع الأعراض التشنجية.

وأوضحت الصحة، أن 17 حالة تحسنت، بينما احتاجت 10 حالات إلى التحويل، ما استدعى تحويل سبع حالات إلى مستشفى بني سويف العام وثلاث حالات إلى مستشفى بني سويف الجامعي، وتوفيت ثلاث حالات وأثبتت نتائج تحاليل البذل النخاعي التي أجريت لإحدى الوفيات، أن سبب الوفاة التهاب حاد في خلايا المخ وليس الأعراض التشنجية التي صاحبت العلاج بمحلول معالجة الجفاف.