خطورة الجلوس لفترات طويلة

في الوقت الذي ترتبط فيه الأضرار الصحية بالجلوس لفترات طويلة ، توصلت أحدث الأبحاث الطبية إلى أن الوقوف لفترات طويلة يشكل أيضا خطورة صحية بالغة على صحة الإنسان .

يأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه الإحصاءات إلى أن نصف الموظفين حول العالم يضطرون للوقوف لأكثر من 75% من ساعات العمل على أقدامهم .

وتشير الأبحاث إلى ارتباط الوقوف لفترات طويلة بقضايا صحية ضارة على المدى القصير ، بما في ذلك ، تشنجات الساق ، دوالي الساق ، آلام الظهر ، والتي يمكن أن تؤثر على الأداء الوظيفي وتسبب عدم الارتياح .

وتكشف الدراسة الجديدة ، التي نشرت في دورية العوامل البشرية ، عن أنه بمرور الوقت يتسبب الوقوف لفترات طويلة في التعب العضلي المستمر الذي يؤدى إلى عواقب صحية خطيرة واضطرابات العظام وآلام الظهر .

وقالت الدكتورة ماريا جابريلا جارسيا ، إن آثار العضلات والعظام المرتبطة بالعمل التي يمكن أن يسببها الوقوف لفترات طويلة يشكل عبئا ليس فقط على العاملين بل أيضا على الشركات والمجتمع .

كان الباحثون قد أجروا أبحاثهم على مجموعتين أضطر أفراد المجموعة الأولى للوقوف لنحو خمس ساعات ، بينما أخذ أفراد الثانية فترات للراحة تصل إلى 30 دقيقة .

وجد الباحثون دليلا على أن التعب الكبير على المدى الطويل بعد يوم العمل لمدة خمس ساعات، يضاعف من التعب العضلي المستمر ، ودوالي الساق ، آلام الظهر .