مراسم الحج

أعلن 15 من أصحاب شركات السياحة، أمس الأحد، اعتصامهم في مقر غرفة شركات السياحة لحين مقابلة  وزير السياحة المهندس خالد رامي، وذلك اعتراضًا على ضوابط الحج السياحي الذي أقرته وزارة السياحة الأسبوع الماضي، والتي رأت العديد من الشركات أن به إجحاف لشركات السياحة الصغيرة، وأنه جاء لمصلحة الشركات الكبرى التي تحتكر موسم العمرة ولديها جيش من السماسرة.

وصرح عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، وأحد المعتصمين بالغرفة، عادل شعبان أنهم لن ينصرفوا قبل مقابلة وزير السياحة لتوضيح الحقائق الخاصة بالحج أمامه، مشيرًا إلى أن هناك ما يقرب من 200 شركة سينضموا للاعتصام .

وأضاف عادل شعبان أن الضوابط التي تم إعلانها لم تراع مصالح نحو 2000 شركة، وإنما راعت فقط الشركات الكبيرة، لافتًا إلى أن مجلس إدارة الغرفة لم ينقل للوزارة أراء الشركات بشفافية.

وأشار عادل شعبان إلى أن تلك الضوابط حافظت فقط على حقوق الشركات التي تتعامل مع السماسرة، كما أن بعض الأسعار التي أعلنت لبعض برامج الحج لا تحقق أي أرباح، مشيرًا إلى أن مجلس إدارة الغرفة الذي حضر اجتماعات الوزارة لم يمثل سوى نفسه.

ودعا صاحب شركة سياحية عادل ناجي وزير السياحة إلى إعادة النظر في تلك الضوابط على أن تجرى القرعة الإلكترونية لاختيار الفائزين بالنسبة للمستوى البري والاقتصادي طيران، فيما تحصل الشركات المنظمة للحج برامج الـ 4 و5 نجوم على حصة ثابتة لكل شركة، وذلك للحفاظ على طابع الحج السياحي.