الرئيس عبدالفتاح السيسي

أعلنت رئاسة الجمهورية رسميًّا قيام الرئيس عبدالفتاح السيسي، الجمعة، جولة آسيوية تشمل كلاً من كازاخستان، واليابان، وكوريا الجنوبية.
وأكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، أن زيارة الرئيس إلى كازاخستان ستشهد لقاءات مع كل من الرئيس الكازاخي، نورسلطان نزارباييف، وكذا مع رئيس الوزراء الكازاخي، للتباحث بشأن مجمل أوضاع العلاقات الثنائية وسُبل تنميتها وتطويرها، وكذا تبادل وجهات النظر بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها مكافحة التطرف.

وأوضح يوسف أنه من المقرر أن يلقِ الرئيس كلمة في جامعة "نزار باييف" تتضمن إلقاء الضوء على مجمل التطورات السياسية والاقتصادية، التي شهدتها مصر خلال الأعوام القليلة الماضية، وكذا تطورات الأوضاع الإقليمية، وسبل مكافحة التطرف وتصويب الخطاب الديني.
وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس سيتوجه عقب ذلك إلى طوكيو، حيث سيعقد  لقاءات مع كل من إمبراطور اليابان أكيهيتو، ورئيس الوزراء الياباني شنزو آبي، لبحث سُبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، حيث يستأثر التعاون في مجالات التعليم والطاقة والبيئة بأولوية متقدمة في هذه الزيارة، فضلاً عن تبادل وجهات النظر إزاء القضايا الإقليمية المهمة، وكذا بحث سُبل التعاون والتنسيق على الصعيد الدولي في ضوء عضوية البلدين في مجلس الأمن للعامين 2016-2017.

وأشار السفير يوسف إلى أن الرئيس سيلتقي مع رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" وكذا مع محافظ طوكيو التي تربطها بالقاهرة اتفاقية للتآخي، وذكر أن الشقّ الاقتصادي والاستثماري يحظى بأهمية كبرى أثناء زيارة الرئيس إلى اليابان، حيث ستشهد الزيارة لقاءات مكثفة للرئيس مع ممثلي مجتمع الأعمال الياباني ورؤساء كبريات الشركات اليابانية.
ومن المقرر أن يجتمع الرئيس مع أعضاء جمعية الصداقة البرلمانية المصرية اليابانية، فضلاً عن حضور للمنتدى الاقتصادي الذي ينظمه مجلس الأعمال المصري– الياباني المشترك بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة اليابانية والمنظمة اليابانية للتجارة الدولية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس سيختتم جولته الآسيوية بزيارة إلى كوريا الجنوبية، يلتقي خلالها الرئيس بكل من الرئيسة الكورية بارك جون هيه، ورئيس الوزراء الكوري، ورئيس برلمان كوريا الجنوبية، ومن المقرر أن يتم خلال الزيارة التوقيع على إعلان الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى الشراكة الشاملة والتعاون بين البلدين، وهو ما يعكس إرادة سياسية قوية لإحداث نقلة نوعية في التعاون والشراكة تتناسب مع إمكانيات البلدين وعلاقاتهما المتميزة.
كما سيلتقي الرئيس بممثلي كبرى شركات الكورية ورؤساء الاتحادات الاقتصادية والتجارية؛ بغية التعرف على آفاق التعاون الاقتصادي وفرص الاستثمار المتاحة في مصر، فضلاً عن حضور اجتماع مجلس الأعمال المصري الكوري.