البريطاني سيباستيان كو

سيباستيان كو يعد بمكافحة المنشطات بعد ترأسه لاتحاد ألعاب القوى انتخب البريطاني سيباستيان كو رئيسًا للاتحاد الدولي لألعاب القوى أمس الأربعاء، ووعد سريعا بدعم تعهد حملته الانتخابية بإنشاء جهة مستقلة لمكافحة المنشطات في هذه الرياضة.

وتعرض الاتحاد الدولي لألعاب القوى لاتهامات في آخر ثلاثة أسابيع بفشله في مواجهة تعاطي المنشطات وسط مزاعم عن تفشيها، وفي الوقت الذي قال فيه كو (58 عاما) إن إنشاء جهة مستقلة هو السبيل الوحيد لضمان وإنهاء أي جدل حول يقظة الاتحاد الدولي فإنه أكد أنه ورث "رياضة قوية جدا" من السنغالي الأمين دياك.

وحصل كو البطل الأولمبي السابق لسباق 1500 متر عدوا ورئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد لندن 2012 على 115 صوتا مقابل 92 صوتا للأوكراني سيرجي بوبكا ليفوز بفترة ولاية مدتها أربعة أعوام.

وسيتولى كو المسؤولية خلفا لدياك الذي شغل منصب الرئيس لمدة 16 عاما بعد نهاية بطولة العالم لألعاب القوى التي ستقام في العاصمة الصينية بكين بين 22 و30 آب/أغسطس الجاري.

وذكر كو "سبق لي الشعور بلحظات السعادة في الأولمبياد وسبق لي الاستمتاع بالوجود ضمن شيء استثنائي في لندن منذ سنوات قليلة لكن هذه هي أهم مناسبة بالنسبة لي."

وأضاف "هذه هي رياضتي التي أحبها وهي الشيء التي اعتدت دائما فعله. سأبذل كل جهد ممكن في قدراتي البشرية للتأكد من احتفاظ رياضتنا بالقيم والاحتفاظ بتراثها القوي وبالأسس القوية جدا التي تركها لي الرئيس دياك"، وتابع "هذه رياضة قوية وتتمثل مسؤوليتي في جعلها أكثر قوة وسأفعل ذلك."

وقدم بوبكا البطل الأولمبي السابق في القفز بالزانة التهنئة لكو قبل اختياره بعد ذلك ضمن أربعة نواب لرئيس الاتحاد الدولي وإلى جانب الكوبي ألبرتو خوانتورينو والقطري دحلان الحمد والكاميروني حماد كالكابا مالبوم.

وأكد بوبكا "أعلم أن ألعاب القوى ستنمو وستصبح أقوى. أنا سعيد للغاية لأنني أحب ألعاب القوى. سأستمر في خدمة ألعاب القوى بشغف، هذه هي حياتي."