منتخب الفراعنة

جاء إعلان قرعة كأس العالم ووقوع منتخب الفراعنة في المجموعة الأولى مع السعودية وأوروغواي وروسيا المضيفة للمونديال في يونيو/حزيران 2018، ليعيد الأذهان إلى أول مواجهة رسمية تاريخية بين منتخب مصر والسعودية والتي انتهت بفوز الفراعنة.
 
فكانت مباراة رائعة سجلها منتخب الفراعنة في سجلات تاريخ كرة القدم، بعد تحقيقه فوزًا تاريخيًا على المنتخب السعودي حيث نجح في تسجيل 13 هدفًا مقابل لا شيء ليكون ثاني أكثر انتصار في تاريخ الكرة المصرية بعد سحق منتخب لاوس بـ 15 هدفًا دون مقابل عام 1963.
 
وفي عام 1961، أقيمت أول مباراة رسمية دولية بين منتخب مصر والسعودية، ضمن فاعليات دورة الألعاب العربية الثالثة التي استضافتها العاصمة المغربية في الفترة 24 أغسطس/آب 1961 ولمدة 17 يوما، بعد اعتذار تونس عن استضافتها.
 
أسباب كثيرة جعلت منتخب مصر يتفوق على السعودية في هذه المباراة، منها تألق مهاجمي منتخب الفراعنة حيث كانت تعيش مصر عصرها الذهبي وقتها، ولعب المنتخب السعودي تحت الأضواء الكاشفة للمرة الأولى في تاريخه وإصابة حارس مرمي السعودية الراحل حامد نقادي، ودخول الحارس البديل صدقة سلطان مصابًا أيضًا، لينعكس سلبيًا على أداء لاعبيه.
 
13 هدفا سجلها لاعبوا منتخب الفراعنة خلال المباراة، منها 5 أهداف سجلها مهاجم المنتخب الوطني بدوي عبد الفتاح وقتها، وثلاثة آخرين سجلهم النجم حسن الشاذلي وثلاثة أيضًا للمخضرم شحتة، وهدفا لكل من رفعت الفانجيلي وكرم، ليسحقوا بها المنتخب السعودي وتظل النتيجة خالدة في سجلات الكرة المصرية والسعودية. و109 ميداليات مختلفة حصل عليها منتخب مصر في دورة الألعاب العربية الثالثة في مختلف الألعاب الرياضية، منها 53 ذهبية 38 فضية و18 برونزية.