وليد سليمان و محمد عبدالشافي

قال الدكتور خالد سمير، أستاذ جراحة القلب والصدر في جامعة عين شمس، إن تعمد كسر أحد الأشخاص لعظمة الترقوة شيء مستحيل طبيًا، وجاء ذلك تعقيبًا على الجدل الذي أثير مؤخرًا حول تعمد لاعب الأهلي وليد سليمان، إصابة محمد عبد الشافي لاعب الزمالك في كسر في الترقوة.


وأوضح أستاذ جراحة القلب والصدر، أن عظمة الترقوة من أهم العظام الموجودة في منطقة أعلى الجسم، حيث أنها تقع أعلى القفص الصدري، ومثبتة بين عظمة القص من ناحية والعظام المكونة لمفصل الكتف من ناحية، وتحمى مجموعة من الشرايين الهامة في الجسم، مشيرًا إلى أنها عظمة هامة وإصابتها تحدث نتيجة تحميل ضغط كبير عليها، خاصة عندما يكون الشخص في حالة سقوط، حيث يزيد وزن الجسم أثناء السقوط على الأرض.



وتابع الدكتور خالد سمير في تصريحاته أن الرأي الطبي يرى أنه ليس من السهل أن تتعرض عظمة الترقوة للكسر بسبب شخص، ولكن نرى ذلك في حوادث السيارات نتيجة التصادم الشديد، والسقوط الشديد على الأرض، مؤكدًا أن تعمد كسر عظمة الترقوة شيء مستحيل طبيًا، مما ينفى التهمة عن اللاعب وليد سليمان.

ويتطلب كسر الترقوة مدة شهور للتعافى، ولكن الاستعانة بالشرائح بجعلها تستغرق شهرين بحد أقصى، بتلك الكلمات أجاب الدكتور خالد سمير على سؤال الفترة التي يتطلبها كسر عظمة الترقوة من أجل التعافى الكامل، موضحًا أن ذلك لا يؤثر على اللياقة البدنية للاعب عند عودته للملاعب بعد التعافي.



ومن جانبه أوضح أن أصعب إصابة يتعرض لها لاعب كرة القدم هي التي تكون في العمود الفقري، وتحدث عندما يقع اللاعب عند منطقة الرقبة أو الرأس التي تؤثر على الحبل الشوكي والمخ.

وكان محمد عبد الشافي لاعب فريق الزمالك تعرض لكسر في الترقوة بعد التحامه بلاعب الأهلي وليد سليمان بمباراة القمة الأخيرة، والتي على إثرها أجرى جراحة ناجحة أمس الأحد، وتابع جمهور الناديين زيارة وليد سليمان لمحمد عبد الشافي في المستشفى واعتذاره له، فى حين رفض رئيس نادب الزمالك المستشار مرتضى منصور اعتذار اللاعب، واوضح أن النادي يتقدم بشكوى للفيفا.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مرتضى منصور يفجر مفاجأة ويطالب بإيقاف وليد سليمان

وليد سليمان يظهر بخاتمه أمام الزمالك