القاهرة / ندى أبو شادي
أعادت "ماريا غراتسيا كيوري" المديرة الفنّية لـ"ديور" Dior إحياء حقبة زمنية تغيرت فيها قواعد الأزياء بعد خمسين سنة من إطلاق هذا الإبداع عام 1968، حيث استمدت إلهامها في مجموعة الألبسة الجاهزة لخريف وشتاء 2018-2019 من فكرة البحث عن الأصالة والرغبة في زعزعة القواعد الراسخة المعتادة.
وحقائب Saddle بالتحديد مستوحاة من الرغبة في الحرّية ومن تراث الدار، فهذه الحقيبة الأيقونيّة ذات غطاء قلاّب، التي تمّ طرحها للمرّة الأولى ضمن مجموعة الألبسة الجاهزة لموسم ربيع وصيف 2000، والتي صمّمها "جون غاليانو" سنة 1999 (الذي كان المدير الفني لـ"ديور" Dior) في إشارة إلى عالم الفروسيّة، مع شكل يوحي بسرج الحصان مزيّن بحرف D المطليّ بالذهب. وبعد أن أصبحت تصميماً مرغوباً على الفور، اشتهرت حقيبة Saddle ذات غطاء قلاّب حول العالم بفضل العديد من الفنانات والمشاهير على غرار "بيونسيه"، "إيل ماكفيرسون" و"سارة جيسيكا باركر ".
وقد تمّت إعادة تصميمها وفق إصدارين، من الجلد الأحاديّ اللون، بنمط "باتشوورك" مستوحى من السبعينيّات وتحمل عبارة "السلام والحب ديور" PEACE AND LOVE DIOR، ومن قماش "أوبليك" Oblique المزيّن بتسع قطع من التطريزات المرصّعة بالخرز الدقيق التي تمّ تنفيذها باليد بالكامل مع تصاميم بألوان ساطعة ومتباينة. أمّا الرباط العرقيّ الجديد، مع شراريب وقطع معدنيّة، فهو يسمح بحمل الحقيبة بشكل مائل لعدم تقييد الحركة والتعبير عن النفس.