أسعار الذهب

تراجعت أسعار الذهب قليلًا في السوق الأوروبية يوم الاثنين فى مستهل تعاملات الأسبوع ، لتواصل نزولها لليوم الثاني على التوالي ، بفعل ارتفاع الدولار الأميركي مقابل سلة من العملات العالمية ، بعد بيانات قوية عن سوق العمل فى الولايات المتحدة.

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 0.1% حتى الساعة 10:35 بتوقيت غرينتش لتتداول عند مستوي 1,231.55$ للأونصة من مستوى الافتتاح 1,232.88$،وسجلت أعلى مستوي 1,235.14$ ، وأدنى مستوي 1,230.65$.

أنهت أسعار الذهب تعاملات الجمعة منخفضة بنسبة 0.1% ، بفعل عمليات تصحيح من أعلى مستوى فى أسبوع 1,237.36$ للأونصة المسجل فى اليوم السابق ، وتحت ضغط بيانات قوية عن الوظائف الأميركية.

وعلى مدار الأسبوع الماضي،فقدت أسعار المعدن الأصفر نسبة 0.2% ، فى أول خسارة أسبوعية خلال الخمسة أسابيع الأخيرة ، بفعل تباطؤ الطلب على المعدن كملاذ آمن بعد تعافي معظم أسواق الأسهم العالمية ، بالإضافة إلى صعود الدولار الأميركي.

ارتفع مؤشر الدولار يوم الاثنين بنسبة 0.1% ، مواصلًا صعوده لليوم الثاني على التوالي ، عاكسًا إستمرار عمليات شراء العملة الأميركية مقابل معظم العملات الرئيسية والثانوية ، الأمر الذي يضغط بالسلب على أسعار الذهب والمعادن الأخرى المقومة بالدولار الأميركي.

تأتي عمليات شراء العملة الأميركية بعد بيانات قوية عن سوق العمل فى الولايات المتحدة ،أظهرت إضافة الاقتصاد الأكبر بالعالم وظائف جديدة بأفضل من التوقعات خلال تشرين الأول/أكتوبر ، الأمر الذي عزز احتمالات رفع أسعار الفائدة الأميركية فى كانون الأول/ديسمبر المقبل للمرة الرابعة خلال هذا العام.

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة  بالذهب انخفضت يوم الجمعة بمقدار 1.76 طن متري  لينزل الإجمالي إلى 759.06 طن متري، متخليا عن أعلى مستوى منذ 24 آب/أغسطس الماضي عند 760.82 طن متري.