أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب في السوق الأوروبية يوم الأربعاء بصدد تحقيق أول مكسب خلال أربعة أيام ، استنادًا على هبوط الدولار الأميركي مقابل سلة من العملات ، بعد نتائج انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي ،والتي أسفرت عن فوز الحزب الديمقراطي بأغلبية مجلس النواب للمرة الأولى منذ 8 سنوات.

وارتفعت أسعار الذهب بنسبة 0.5% حتى الساعة 10:22 بتوقيت جرينتش لتتداول عند مستوي 1,235.02$ للأونصة من مستوى الافتتاح 1,226.73$،وسجلت أعلى مستوي 1,235.05$ ، وأدنى مستوي 1,223.00$.

وأنهي الذهب تعاملات الثلاثاء منخفضًا بنسبة 0.3% ، فى ثالث خسارة يومية على التوالي ، بعد ارتفاع الأسهم الأميركية في وول ستريت , وتراجع مؤشر الدولار يوم الأربعاء بأكثر من 0.5% ، مواصلًا خسائره لليوم الثالث على التوالي ، مسجلًا أدنى مستوى في أسبوعين عند 95.47 نقطة ، عاكسًا تسارع عمليات بيع العملة الأميركية مقابل سلة من العملات العالمية ، الأمر الذي يدعم حاليًا ارتفاع أسعار الذهب والمعادن الأخرى المقومة بالدولار الأميركي.

يأتي تسارع بيع العملة الأميركية مع تصاعد المخاوف بشأن صعوبة العملية التشريعية فى الولايات المتحدة ، والتي سوف تؤثر بالسلب على استكمال تنفيذ برنامج الرئيس دونالد ترامب ،والذي يحتاج إلى المزيد من القوانين الجديدة داخل الكونغرس , وتصاعدت تلك المخاوف بعد نتائج انتخابات التجديد النصفي للكونغرس، والتي أسفرت عن فوز الحزب الديمقراطي بأغلبية مجلس النواب للمرة الأولى منذ 8 سنوات، مع احتفاظ الحزب الجمهوري"الحزب الحاكم" بأغلبية مجلس الشيوخ.

ويبدأ الثلاثاء مجلس الاحتياطي الاتحادي اجتماعه الدوري لمناقشة السياسات النقدية الملائمة لمسار نمو الاقتصاد الأميركي ،على أن يصدر قراراته الخميس ، وتشير معظم التوقعات إلى الإبقاء على أسعار الفائدة ثابتة دون أي تغيير يذكر عند نطاق 2.25% , ويبحث المستثمرين من خلال بيان السياسة النقدية الأميركية ،عن أدلة جديدة بشأن احتمالات رفع أسعار الفائدة خلال اجتماع كانون الأول/ ديسمبر المقبل للمرة الرابعة خلال هذا العام ، مع انتظار توقعات رفع أسعار الفائدة خلال عام 2019.

وانخفضت حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust أكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب الإثنين بمقدار 0.59 طن متري، في ثالث انخفاض يومي على التوالي  لينخفض الإجمالي إلى 756.7 طن متري.